أمريكا تحذِّر الصين بخصوص تايوان

أمريكا توجِّه تحذيرات للجانب الصيني إزاء قضيَّة تايوان .. أرسلت الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة تحذيرًا إلى دولة الصين بخصوص قضيَّة تايوان، قبل ساعات من عقد القمَّة الافتراضيَّة بين الرئيسين الأمريكي ” جو بايدن ” والصيني ” شي جينبينغ ” .

ووفقًا لبيان وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة، أكَّد وزير خارجيَّة أمريكا ” أنتوني بلينكن ” في مكالمة مع نظيره الصيني ” وانغ يي ” عن قلقه حول الضغوطات العسكريَّة والدبلوماسيَّة والاقتصاديَّة للصين ضد تايوان .

الخلافات تتراكم بين أمريكا والصين

يأتي الاجتماع الافتراضي اليوم لكل من الرئيس الأمريكي ” جو بايدن ” ونظيره الصيني ” شي جينبينغ ” في ظل خلافات بين الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة وجمهوريَّة الصين الشعبيَّة إزاء عدَّة قضايا على رأسها قضيَّة تايوان .

كما شهدت الأسابيع الأخيرة توتُّر في العلاقات بين عمالقة الاقتصاد العالمي أمريكا والصين بخصوص عدَّة ملفَّات ( التجارة، حقوق الإنسان، طموحات الصين على المستوى الإقليمي ) الأمر الَّذي جعل الحكومة الأمريكيَّة تُدعِّم تحالفاتها الإقليميَّة في القارة الٱسيويَّة .

هذا وقد كان الرئيس الأمريكي ” جو بايدن ” قد صرَّح في وقت سابق أن بلاده جاهزة للتدخل عسكريًّا في حال هاجمت الصين الجزيرة ( تايوان ) .

وعلى إثر تصريحات بايدن عاد الدبلوماسيون في أمريكا إلى موقف أكثر حذرًا، حيث أكَّدوا بشكل أكبر على التنبيهات وأبرزوا إرادتهم بشكل كبير على منع الصين من أي تدخُّل عسكري في تايوان .

وزير الخارجيَّة الصيني ” وانغ يي ” مع وزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” .

الدولتين تسعيان إلى تهدئة الأوضاع

بحسب وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة، دعا وزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” جمهوريَّة الصين الشعبيَّة للدخول في حوار؛ بغية تسوية خلافاتها مع تايوان بشكل سلمي يتماشى مع رغبات الشعب التايواني ومصالحه .

بدورها ذكرت وزارة الخارجيَّة الصينيَّة أن وزير الخارجيَّة الصيني ” وانغ يي ” أكَّد لنظيره الأمريكي بلينكن أن أمريكا والصين يجب أن يتقابلا في منتصف الطريق إبان المحادثات بين الرئيسين الأمريكي والصيني، كما ذكر لنظيره الأمريكي أن على واشنطن التوقُّف عن إرسال إشارات خاطئة إزاء قضيَّة تايوان .

وقال وزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” يوم الجمعة في الثاني عشر من الشهر الجاري : علاقتنا مع الصين من أكثر العلاقات تعقيدًا وأهمُّهما .

 

يمكنك الاطِّلاع على خلاف اقتصادي أخير بين أمريكا والصين من هنا .

كما يمكنك معرفة المزيد عن العلاقات الصينيَّة الأمريكية من هنا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى