إثيوبيا تسدل الستار عن موعد وكميَّة إنتاج الكهرباء من سد النهضة

إثيوبيا أعلنت اليوم الخميس عن موعد انطلاق عمليَّات إنتاج الكهرباء من خلال سد النهضة الذي دشَّنتهُ على نهر النيل الأزرق وأشعل خلاف بينها وبين مصر والسودان .

إثيوبيا تكشف عن حجم الإنتاج وموعده

أكَّدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي في إثيوبيا ” حورية مهدي ” أن بلادها ستبدأ بإنتاج 700 ميغاوات من الطاقة الكهربائيَّة في السنة القادمة 2022 .

كما أكَّدت حورية أن هذا الإنتاج سيزيد قدرة توليد الطاقة الكهربائيَّة بمعدَّل 14% .

كما أشارت الوزيرة مهدي إلى أن بلادها إثيوبيا تعمل على عدَّة مشاريع تتعلَّق بالطاقة الكهربائيَّة على رأسها سد النهضة .

الخلافات على سد النهضة

تجري بين الثلاثي الإفريقي مصر وإثيوبيا والسودان مفاوضات متعرقِلة بخصوص سد النهضة الذي بلغت تكلفة تشييده أكثر من 4 مليار دولار، ويثير السد قلق مصر والسودان خشيةً من نقص حصَّتهما من مياه نهر النيل .

وحتَّى هذه اللحظة لم يتوصَّل ثلاثي الخلاف إلى حل بشأن قضيَّة سد النهضة، فيما أكَّدت جمهوريَّة مصر وجود اتِّفاق دولي على إكمال المفاوضات بين أطراف الخلاف .

حول سد النهضة

يُعرَف سابقًا بسد الألفيَّة وهو سد على النيل الأزرق في جمهوريَّة إثيوبيا في إفريقيا .
يقع في منطقة بنيشنقول-قماز في الجمهوريَّة الإثيوبيَّة حيث يبعد 9 أميال أي 15 كيلومتر من جهة الشرق عن الحدود السودانيَّة الإثيوبيَّة .
الجهة المالكة لسد النهضة هي شركة الطاقة الكهربائيَّة الإثيوبيَّة .
من المتوقَّع أن تبلغ التكلفة النهائيَّة لإتمام مشروع سد النهضة ثمانية مليارات دولار أمريكي بهدف تخطِّي العثرات الجيولوجيَّة التي قد تقف في وجه المشروع .
الغاية الأساسيَّة من إنشاء سد النهضة هو توليد الطاقة الكهربائيَّة لتعويض النقص الشديد في الطاقة في البلاد .
وحسب التوقُّعات فإن سد النهضة سيكون أكبر محطَّة للطاقة الكهرومائيَّة في القارة الإفريقيَّة وسابع أكبر المحطَّات على المستوى العالمي بسعة مخطَّطة تصل إلى 6.45 غيغاواط .

أعمال تعبية خزان السد في يوليو من العام الماضي 2020 وسط اعتراضات من الدولتين الجارتين مصر والسودان، وبحسب التوقُّعات فإن أتمام عمليَّات الملء يحتاج من خمسة أعوام إلى غاية خمسة عشر عامًا حسب الأحوال الهيدرولوجيَّة والاتفاقيَّات بين ثلاثي القضية الإفريقي مصر وإثيوبيا والسودان .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى