إسبانيا تتدخلَّ لحل أزمة الغاز بين الجزائر والمغرب

أكَّدت تقارير إعلاميَّة أن شركة غاز إسبانيَّة ” ناتورجي ” تترأَّس محادثات بين دولة المغرب ودولة الجزائر بغية تمديد اتفاقيَّة نقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا عبر المغرب .

وبحسب موقع ” إس ٱند بي غلوبال بلاتس ” أكَّدت شركة الغاز الإسبانيَّة ” ناتورجي ” إن محادثاتها مستمرَّة مع كل من المغرب والجزائر بهدف التمديد المُحتَمَل لاتفاقيَّة الغاز المُرتَبِطة بتمديد الغاز الجزائري في خط أنانيب ” جي إم إي ” إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربيَّة .

إسبانيا تسعى لإعادة تمديد الغاز إليها

وفقًا لموقع ” إس ٱند بي غلوبال بلاتس ” فإن مدير العمليَّات الدوليَّة في الشركة الإسبانيًّة ” جون جانوزا ” صرَّح بما يلي : إنَّ المحادثات استمرَّت مع المغرب والجزائر بهدف معرفة ما إذا كان من الممكن تمديد امتياز خط الأنانيب .

وأكمل جانوزا : في حال التوصُّل لاتِّفاق بين البلدين سيعود ذلك بالمنفعة على الجميع، الشركة لديها كميَّات غاز ثابتة وكافية لتغطية احتياجات عملائها، وهذه الكميَّة مضمونة وموجودة بصرف النظر عن أي نتيجة للمفاوضات مع الجانبين المغربي والجزائري .

كما أكَّد جانوزا أن أي كميَّة جديدة ستكون بمثابة كميَّة إضافيَّة، لافتًا إلى أن الشركة الإسبانيَّة ” ناتورجي ” كانت تعلم منذ شهر يوليو في عام 2018 أن امتياز الخط المغربي من غير المتوقَّع استمراره .

إيقاف نقل الغاز بين الجزائر والمغرب

توقَّفت عمليَّات نقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربيَّة في نوفمبر الجاري بعد اتِّخاذ الجانب الجزائري قرارًا بعدم تجديد الاتِّفاق لنقل الغاز من أراضيها إلى إسبانيا عبر المغرب .

الجدير بالذكر أن الرئاسة الجزائريَّة بقيادة ” عبد المجيد تبون ” كانت قد اتَّخذت القرار بحجَّة الممارسات ذات الطابع العدواني من مملكة المغرب تجاه الجزائر والتي تمس بالوحدة الوطنيَّة الجزائريَّة .

حول خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا

خط أنابيب غاز طبيعي يصل بين حقل حاسي الرمل في الأراضي الجزائريَّة عبر الأراضي المغربيَّة وصولًا إلى قرطبة في الأراضي الإسبانيَّة .

يمتد الخط لمسافة تُقدَّر بـ1,620 كيلومتر والّذي بلغت تكلفته 2.3 مليار دولار أمريكي .

الاستطاعة الأوليَّة للخط هي 8.6 مليار متر مكعَّب من الغاز الطبيعي في السنة الواحدة، ومن المخطَّط زيادتها لتصل إلى 12 مليار متر مكعَّب .

يصل طول قسم التابع للجزائر من الخط إلى قرابة 515 كيلومتر، ويسير من حقل حاسي الرمل في الجزائر وصولًا إلى الحدود المغربيَّة، ويملكه ويتولَّى عمله شركة الطاقة الجزائريَّة ” سوناطراك ” .

بينما يُقدَّر طول القسم المغربي من الخط بحوالي 522 كيلومتر وهو ملك لحكومة المغرب .

لمعرفة المزيد حول خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا MEG اضغط هنا .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى