إسبانيا تحذِّر من التعاون بين المغرب وإسرائيل

إسبانيا خائفة من التعاون بين المغرب وإسرائيل .

نبَّهَت الاستخبارات في المملكة الإسبانيَّة رئيس الحكومة الإسباني ” بيدرو سانشيز ” من الخطر الذي يمكن أن يشكِّلَهُ التعاون والتقارب بين الجانبين المغربي والإسرائيلي على الجانب الإسباني .

ونوَّهَت الاستخبارات الإسبانيَّة إلى أن مصالح المملكة الإسبانيَّة في المتوسِّط ربَّما تتأثَّر سلبًا نتيجة التقارب المغربي الإسرائيلي المُتَصَاعِد .

كما أكَّدَت الاستخبارات الإسبانيَّة على أن التعاون بين المغرب وإسرائيل يتضمَّن إقامة قاعدة عسكريَّة قريبة من الحدود الإسبانيَّة .

وأشارت الاستخبارات إلى أن هذا المشروع هو تجاوز لإطار الاتِّفاقات الإبراهيميَّة والمملكة المغربيَّة من أصحاب المصلحة في هذه الاتِّفاقات .

من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي ” بيني غانتس ” إلى المملكة المغربيَّة .

استخبارات إسبانيا تُحَذِّر الحكومة

قامت الاستخبارات العسكريَّة في البلاد بتسليم الحكومة الإسبانيَّة تقرير عنوانه ” سحابة حمراء في سماء مدريد “، ذكرت الاستخبارات في التقرير أن الجميع يَعِي أن الأمَّة الإسبانيَّة تحت الخطر .

هذا ونوَّهَت الاستخبارات الإسبانيَّة إلى أن اللوبي اليهودي هو الذي يحظى بالنفوذ والقوَّة الأكبر على مستوى العالم، وبالتالي فإن التعاون بين الجانبين المغربي والإسرائيلي يزيد من قوَّة المملكة المغربيَّة ويمنحها نفوذ واسع في المنطقة .

الجدير بالذكر أن المملكة المغربيَّة وقَّعَت في وقت سابق مذكِّرة تفاهم بخصوص التعاون في المجال الدفاعي بين المغرب وإسرائيل .

التعاون المغربي الإسرائيلي

تم توقيع اتِّفاق يتعلَّق بالتعاون الأمني بين كل من المملكة المغربيَّة وإسرائيل في يوم الأربعاء الماضي الموافِق للرابع والعشرون من شهر نوفمبر الجاري .

توقيع الاتِّفاق تم أثناء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي ” بيني غانتس ” إلى الأراضي المغربيَّة .

ويمكِّن الاتِّفاق المملكة المغربيَّة من اقتناء معدَّات أمنيَّة من الجانب الإسرائيلي والتي تتمتَّع بإمكانيَّات تكنولوجيَّة هائلة إلى جانب التعاون في مجالات التطوير والبحث والتخطيط العمليَّاتي .

وزير الدفاع الإسرائيلي ” بيني غانتس ” وصف الاتِّفاق بالأمر المهام جدًّا والذي سيضع في يد الجانبين إمكانيَّة الجانبين المغربي والإسرائيلي من تبادل الٱراء والقيام بمشاريع تشاركيَّة بين الطرفين وتشجيع الصادرات من إسرائيل إلى المملكة المغربيَّة .

ويأتي الاتِّفاق بعد نحو عام على تطبيع العلاقات بين المملكة المغربيَّة وإسرائيل .

يمكنكم التعرُّف على تفاصيل أكثر عن التعاون السابق من هنا .

يمكنكم الاطِّلاع على معلومات حول العلاقات المغربيَّة الإسرائيليَّة من هنا .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى