إسرائيل والإمارات تبحثان اتفاق بينهما بخصوص التجارة الحرة

الإمارات وإسرائيل تبحثان التجارة الحرة بينهما .

 

ذكرت وزيرة الاقتصاد الإسرائيليَّة ” أورنا باربيفاي ” اليوم الثلاثاء أن إسرائيل والإمارات العربيَّة المتَّحدة بدأتا مناقشات للوصول إلى اتِّفاق بين الطرفين بخصوص التجارة الحَّرة .

تعاون اقتصادي بين إسرائيل والإمارات

التقت وزيرة الاقتصاد الإسرائيليَّة ” أورنا باربيفاي ” مع نظيرها وزير الاقتصاد الإماراتي ” عبدالله بن طوق المري ” بلقاء افتراضي بهدف انطلاق المفاوضات بين الدولتين بخصوص علاقات تجاريَّة .

الوزيرة باربيفاي أكَّدت أن مسؤولين ذات أهميَّة من الجانب الإسرائيلي من ضمن فريق التفاوض في زيارة لإمارة دبي حاليًّا، حيث ستستمر الزيارة إلى غاية يوم الخميس بهدف القيام بالمزيد من المحادثات والمناقشات .

وبحسب وزارة الاقتصاد الإسرائيليَّة، ذكرت وزيرة الاقتصاد الإسرائيليَّة ” أورنا باربيفاي ” لنظيرها الإماراتي ” عبدالله بن طوق المري ” أن الاتِّفاق المتعلِّق بالتجارة الحرَّة سيدعم إلى حد كبير التجارة والتعاون الاقتصادي بين الجانب الإسرائيلي والجانب الإماراتي ويلغي الحواجز بين الجانبين .

كما نوَّه مدير إدارة التجارة الخارجيَّة بوزارة الاقتصاد الإسرائيليَّة ورئيس فريق التفاوض الإسرائيلي ” أوهاد كوهين ” إلى أنَّهُ يسعى إلى عقد اتِّفاق بين إسرائيل والإمارات فيما يتعلَّق بملفَّات ترتبط بتجارة السلع والخدمات والمُشتَرَيات الحكوميَّة والتجارة الإلكترونيَّة والإجراءات التنظيميَّة وحماية حقوق الملكيَّة الفكريَّة .

العلاقات الإسرائيليَّة الإماراتيَّة

تم التوصُّل إلى اتِّفاق في 13 من شهر أغسطس في العام الماضي بين ولي عهد أبو ظبي ” الشيخ محمد بن زايد ٱل نهيان ” وبين رئيس وزراء الإسرائيلي ” بنيامين نتنياهو ” إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربيَّة المتَّحدة بوساطة الرئيس الأمريكي السابق ” دونالد ترامب ” .

في 14 من شهر فبراير للعام الحالي، تم تعيين ” محمد ٱل خاجة ” سفيرًا لدولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة لدى إسرائيل .

الإمارات ثالث الدول العربيَّة من أصل أربعة دول التي تعقد اتِّفاقيَّة سلام مع إسرائيل، حيث سبقتها كل من مصر والأردن، والبحرين كانت قد عقدت اتِّفاقيَّة سلام مع الجانب الإسرائيلي بعد الإمارات .

الطرف الإماراتي في الاتِّفاق ” الشيخ محمد بن زايد ٱل نهيان ” غرَّدَ على منصَّة تويتر في 13 أغسطس العام الماضي بمناسبة الاتِّفاق بما يلي : في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية .

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى