إسرائيل والمغرب .. تعاون قادم

أكَّدت وسائل إعلاميَّة تابعة لإسرائيل وزير الدفاع الإسرائيلي ” بيني غانتس ” سيقوم بزيارة للمملكة المغربيَّة الأسبوع القادم، لعقد صفقة دفاعيَّة بين الجانبين .

ووفقًا لصحيفة ” ذا تايمز أوف إسرائيل ” فإن وزير الدفاع الإسرائيلي ” بيني غانتس ” سيلتقي في المغرب كل من وزير الخارجيَّة المغربي ووزير الدفاع المغربي .

التعاون بين المغرب وإسرائيل

أشارات الصحيفة الإسرائيليَّة ” ذا تايمز أوف إسرائيل إلى أن الزيارة هدفها تعاوني من خلال السعي لتوقيع صفقة دفاع بين الجانبين المغربي والإسرائيلي .

وتحدَّثت الصحيفة عن الزيارة المُرتَقَبَة لوزير الدفاع الإسرائيلي للمملكة المغربيَّة بأنَّها تتزامن مع ازدهار العلاقات الإسرائيليَّة المغربيَّة ولا سيما بعد اتِّفاق التطبيع بين الجانبين لإجراء علاقات دبلوماسيَّة .

هذا وقد كان وزير خارجيَّة إسرائيل ” يئير لبيد ” قد قام بزيارة للأراضي المغربيَّة في أغسطس الماضي بهدف إقامة مكتب الاتِّصال الإسرائيلي بشكل رسمي في العاصمة المغربيَّة الرباط .

كما التقى لبيد مع مسؤولين من الجانب المغربي وعقد مجموعة من الاتِّفاقيَّات بين الطرفين .

وفي شهر سبتمبر من العام الحالي، أعلنت شركة الطيران الوطنيَّة المغربيَّة عن بدءها في انطلاق رحلات بشكل مباشر من المغرب إلى إسرائيل .

كما نوَّهت الصحيفة الإسرائيليَّة إلى أن الكثير من السيَّاح الإسرائيليِّين الذين يزورون الأراضي المغربيَّة سنويًّا، كان يتوجَّب عليهم قبل أزمة كورونا واتِّفاقيَّة التطبيع بين الجانبين أن يأتوا إلى المغرب من خلال دولة ثالثة، وبعد التطبيع أصبح من السهل بالنسبة لهم الوصول إلى المغرب مباشرةً من الأراضي الإسرائيليَّة .

وزير الدفاع الإسرائيلي ” بيني غانتس ” .

العلاقات المغربيَّة الإسرائيليَّة

في العاشر من ديسمبر من العام الماضي 2020، تم الاتِّفاق بين الجانبين المغربي والإسرائيلي على إقامة علاقات دبلوماسيَّة وسط رعاية من جانب الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة التي تسعى في الٱونة الأخيرة إلى إقامة علاقات بين العديد من الدول العربيَّة والجانب الإسرائيلي .

الجدير بالذكر أن التاريخ يتضمَّن عدَّة لقاءات بين أطراف من الجانب المغربي مع أطراف من الجانب الإسرائيلي، منها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي ” شمعون بيريز ” للمملكة المغربيَّة في 1986 .

وفي سنة 1994 تم افتتاح مكتب اتِّصال مغربي في إسرائيل وكذلك مكتب اتِّصال إسرائيلي في المغرب .

في عام 2003، اجتمع الملك ” محمد السادس ” مع وزير الخارجيَّة الإسرائيلي ” سيلفان شالوم ” على الأراضي المغربيَّة .

 

يمكنك قراءة المزيد عن العلاقات المغربيَّة الإسرائيليَّة من هنا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى