إيران تَنوي شراء لقاح كورونا الأمريكي

إيران تستمر في مواجهة وباء كورونا وهذه المرة بخطوة هامَّة، أعلنت إيران أنَّها تخطِّط لشراء عقار مضاد لفيروس كورونا من شركة ” فايزر ” الأمريكيَّة، وذلك إذا أثبت العقار فعاليَّة في مواجهة كوفيد-19 .

خبراء الطب في إيران يتكلَّمون

” حميد رضا جماعاتي ” مسؤول اللجنة العلميَّة للمجلس الوطني في إيران لمكافحة فيروس كورونا على إثر الاجتماع الـ48 للِّجنة العلميَّة صرَّح بالٱتي : ننتظر انتشار نتيجة البحوث العلميَّة بخصوص دواء كورونا الأمريكي لتقديم طلب لشرائه من الشركة الأمريكيَّة ” فايزر ” في حال أثبت الدواء فاعليَّته .

وأكمل جماعاتي : بعض الشركات في إيران تواصل جهودها لتطوير عقار ” مولنوبيرافير ” الَّذي يعدُّ الدواء الوحيد المضاد لفيروس كورونا .

وأضاف : نوصي بتطعيم المسنِّين بالجرعة الثالثة من اللقاح المقاوم للفيروس وذلك بعد تلقيهم الجرعة الثانية .

ٱخر إحصائيَّات فيروس كورونا في إيران

بلغ عدد المصابين بالفيروس في إيران أكثر من 6 مليون مُصاب إلَّا أن الدولة أثبتت كفاءتها في مواجهة الفيروس فقد بلغ عدد المُتعافين أكثر من 5 مليون حالة شفاء .
بينما يوجد في العناية المركَّزة أكثر من ثلاثة ٱلاف حالة، كما يوجد أكثر من 240 ألف حالة مستقرَّة .
أمَّا عدد الوفيَّات بفيروس كورونا في إيران فيصل إلى أكثر من 127 ألف حالة وفاة .

شركة فايزر تحقِّق مرابح هائلة من اللقاح

كشفت شركة فايزر الأمريكيَّة عن النتائج الاقتصاديَّة للربع الثالث من العام الحالي بأرباح وإيرادات تجاوزت كل التوقُّعات .
حقَّقت شركة الأدوية الأمريكيَّة أرباح صافية تبلغ 8.15 مليار دولار على إيرادات بلغت 24.09 مليار دولار للربع الثالث من العام الحالي .
كما كشفت الشركة أن لقاح فيروس كورونا استحوذ على 54% من عائدات الشركة للربع الثالث من العام الجاري متفوِّقًا على كل العقارات التي بحوزة الشركة الأمريكيَّة .
وبحسب توقُّعات الشركة المطوِّرة للقاح بالتعاون مع شركة التكنولوجية الحيويَّة الألمانيَّة، فإنَّها ستقدِّم 2.3 مليار جرعة من اللقاح بتقنيَّة mRNA في العام الحالي .

الشركة تتوقَّع أيضًا أن تحقِّق ربحًا واسعًا من إنتاجها للقاح، حيث أن الشركة تتوقَّع أن يصل هامش الربح قبل الضرائب أقل من 30% من لقاح كورونا، حتَّى مع الأخذ بعين الاعتبار تقاسمها للأرباح مع الشركة الألمانيَّة .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى