اتفاق دولي جديد بخصوص التغير المناخي

اتفاق عالمي جديد بشأن المناخ في ختام قمَّة ” كوب 26 ” .. اختُتِمَ مؤتمر الأمم المتَّحدة بخصوص التغيُّر المناخي مع توصُّل أطراف المؤتمر إلى اتفاق عالمي جديد لمواجهة أخطار التغيُّر المناخي .

اعتَمَدَت حوالي 200 دولة على مشاركة ميثاق ” غلاسكو ” بخصوص المناخ مع ختام الدورة السادسة والعشرين من مؤتمر الأمم المتَّحدة ” كوب 26 ” .

حقَّقت القمَّة بعض التطوُّرات المحفِّزة وتم الاتِّفاق بشأن المادة السادسة من اتفاق باريس المُرتَبطة بٱليات سوق الكربون، الأمر الَّذي يهيِّئ العمل للتنفيذ الفعلي والملموس لاتِّفاق باريس لتقليل الانبعاثات عبر خطَّة قائمة على سوق الكربون .

اتفاق عالمي لحماية المناخ

هذا وقد تم اتفاق بين أطراف القمَّة على التخلُّص بشكل تدريجي من الفحم الذي يشكِّل المصدر الأساسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون أثناء عمليَّة توليد الطاقة الكهربائيَّة .

كما قدَّمت أكثر من 100 دولة الوعود حيال الحد من إزالة قطع الغابات بحلول بداية العقد القادم في عام 2030 .

وفي ٱخر أحداث القمَّة تم إصدار إعلان بشأن اتفاق مشترك بين العملاقين أمريكا والصين بخصوص تقوية الإجراءات المرتبطة بالتغيُّر المناخي خلال العقد الحالي من القرن الحالي .

لَقِيَ الإعلان المشترك بين أمريكا والصين تأييد واسع عالميًّا .

مضمون الاتِّفاق

توصَّل البلدان إلى اتفاق ينصُّ على تأسيس مجموعة عمل مختصَّة بتعزيز الأعمال المناخيَّة في خلال العقد الحالي؛ بهدف تقوية الروابط التعاونيَّة بخصوص التغيُّر المناخي بين الدولتين .

استهتار الدول المتقدِّمة بقضيَّة التغيُّر المناخي

قبل 12 عام، تعهَّدت الدول التي تتمتَّع بقوَّة اقتصاديَّة بتقديم مساعدة بقيمة 100 مليار دولار أمريكي في السنة لإعانة الدول الضعيفة اقتصاديًّا مع بداية عام 2020 .

ولكن الدول القويَّة اقتصاديًّا أخلفت وعدها ولم تقدِّم المبلغ السابق حتَّى هذه اللحظة، وتؤكِّد بعض المصادر الإعلاميَّة أنَّها قد تفي بوعدها بعد عامين من الٱن .

 

الجدير بالذكر أن قمَّة ” كوب 26 ” الذي انطلقت في 31 من شهر أكتوبر الماضي هي أوَّل قمَّة بخصوص التغيُّر المناخي بعد المراجعة الخمسيَّة استنادًا إلى اتفاق باريس الموقَّع في عام 2015 .

القمَّة القادمة ” كوب 27 ” تم الاتفاق على أت تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ، كما أنَّه من المتوقَّع أن تستضيف دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة القمَّة التي تليها أي قمَّة ” كوب 28 ” بعد تقديمها الطلبات الرسميَّة للاستضافة .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى