البحرين و إسرائيل إتفاقية جديدة بين الطرفين

وقَّعت كل من البحرين و إسرائيل اتِّفاقيَّة هي الأولى من نوعها في هذا المجال، حيث تمَّت الاتفاقية بين مركز المركز الطبي الإسرائيلي ” شيبا ” ومستشفيين بالبحرين .

وقد صرَّح مدير القسم الدولي الإسرائيلي في مركز ” شيبا ” يوئيل هار-إيفن بالٱتي : بدأنا اجتماعات وجهاً لوجه، وقريباً سيكون هناك طاقم عمل يتوجَّه إلى البحرين للتدريب والتعليم .

وأكمل يوئيل : هذه مجرَّد البداية، وسنقوم في المستقبل بإحضار ابتكارات المركز إلى مملكة البحرين، ويمكننا التعاون والعمل قريباً جدًّا .

العلاقات البحرين و إسرائيل
تم الإعلان عن تطبيع العلاقات بين مملكة البحريْن وإسرائيل في 11 سبتمبر من أيلول لعام 2020، لتكون البحرين رابع دولة عربيَّة تقوم بعقد معاهدة سلام مع إسرائيل بعد كل من مصر والأردن والإمارات العربيَّة المتَّحدة .

الجدير بالذكر أن الاتِّفاق أعلن عنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في تغريدة على منصَّة ” تويتر ” قال فيها : خطوة تاريخيَّة جديدة اليوم، الدولتان الصديقتان العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين توصَّلتا لاتِّفاق سلام، كما أنها ثاني دولة عربيَّة تعقد السلام مع إسرائيل في 30 يوم ( حيث كان يقصد بالدولة الأولى دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة ) .

نظرة على الاتَّفاق بين البحرين و إسرائيل
الاتفاق البحريني الإسرائيلي العام الماضي كان قد أتى في وقت كثَّفت فيه حكومة الرئيس السابق دونالد ترامب جهودها لإنهاء المقاطعة العربيَّة لإسرائيل بلا إيجاد حل للقضيَّة الفلسطينيَّة .

وذلك يأتي مع العلم أن القيادة الفلسطينيَّة كانت قد عبَّرت عن رفضها واستنكارها بشكل تام  للاتِّفاق، وقد قرَّرت آنذاك القيادة الفلسطينيَّة سحب سفيرها لدى البحرين خالد عارف على إثر هذا الاتفاق الذي استنكرته بشدّة .

كما علَّقت الرئاسة الفلسطينيَّة وقتها على الاتِّفاق بما يلي : ” إن كل ما جرى في البيت الأبيض من توقيع اتِّفاقيَّات بين دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة ومملكة البحرين وسلطة الاحتلال الإسرائيلي لن يحقِّق السلام في المنطقة .

مؤكِّدةً أنَّها لم تقم بتفويض أحد بالحديث باسم الشعب الفلسطيني ونيابةً عن منظَّمة التحرير الفلسطينيَّة الممثِّل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني .

ويأتي هذا الحدث بعد ان اعترفت مملكة البحرين بشكل رسمي بحق وجود إسرائيل في المنطقة في مايو من عام 2018 .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى