الجامعة العربيَّة تناشد دول الخليج لحل الخلاف مع لبنان

أعربت الجامعة العربيَّة في القمَّة المُنعقدة اليوم عن قلقها من تدهور العلاقات بين دول الخليج والدولة اللبنانيَّة بهدف تفادي التأثيرات السلبيَّة التي ستَحِلُّ بالاقتصاد اللبناني نتيجةً لهذا الخلاف .

الجامعة العربيَّة تدعو للصلح بين لبنان و دول الخليج

الأمين العام للجامعة العربيَّة المصري أحمد أبو الغيط أكَّد أنَّه واثق من أن القيادة اللبنانيَّة ستتخذ الخطوات اللازمة لتحسين الوضع .
كما ناشد أبو الغيط في البيان دول الخليج للتفكير في الإجراءات التي اتخذتها وتجنُّب العواقب السلبيَّة على الاقتصاد اللبناني

 

الجامعية العربية تتدخّل لحل الخلافات
الجامعية العربية تتدخّل لحل الخلافات

أسباب الخلاف اللبناني الخليجي 

شرارة الخلاف كانت من الجانب اللبناني، حيث تم نشر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني الحالي ” جورج قرداحي ” في مقابلة أجراها مع قناة الجزيرة أونلاين ضمن برنامج برلمان الشباب أكَّد فيها أن الحرب بين الحوثيين و المملكة العربيَّة السعوديَّة رفقة الإمارات العربيَّة المتحِّدة يجب أن تتوقف واصفاً هذه الحرب بالحرب العبثيَّة .

كما أكَّد قرداحي أن الحوثيين يدافعون عن نفسهم ضد اعتداء خارجي .

 

قرداحي يُعلِّق على الحادثة


غرَّد جورج قرداحي على حسابه على تويتر مُعلِّقاً على الحادثة بالٱتي :
– لم أقصد ولا بأي شكل من الأشكال الإساءة للمملكة العربيَّة السعوديَّة أو للإمارات اللتين أكنُّ لقيادتهما وشعبهما كل الحب والوفاء
وأكمل قرداحي : إن الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصحبت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني ٱتٍ لقمع الإعلام
وأضاف قرداحي : ما قلته بأن حرب اليمن أصبحت حرباً عبثيَّة يجب أن تتوقَّف، قلته عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبَّةً بالسعوديَّة والإمارات وضناً بمصالحهما .
وختم قرداحي كلامه على تويتر بخصوص الحادثة بالٱتي : عسى أن يكون كلامي والضجَّة التي أثيرت حوله سبباً بإيقاف هذه الحرب المؤذية لليمن ولكل من السعوديَّة والإمارات .

 

نتائج الخلاف بين لبنان والسعودية 


أعلنت البارحة المملكة العربيَّة السعوديَّة استدعاء سفيرها لدى بيروت كما أمهلت السفير اللبناني في الرياض مهلة 48 ساعة لمغادرة المملكة على خلفيَّة التصريحات التي اعتبرتها مسيئة لكل من السعوديَّة والإمارات .
ووفقاً لبيان وزارة الخارجيَّة السعوديَّة قررت المملكة أيضاً وقف دخول الواردات اللبنانيَّة إلى أراضيها .
البحرين أيضاً وقفت مع الجانب السعودي وأمهلت السفير اللبناني لديها مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد .
الكويت اليوم أيضاً انضمَّت للقافلة المخالفة للبنان، فقد قامت باستدعاء سفيرها لدى بيروت اليوم ومنحت القائم بأعمال السفير اللبناني لديها 48 ساعة لمغادرة أراضيها .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى