الجزائر تُعيد فتح سفارتها في ليبيا

الجزائر اتَّخذت قرار يوم أمس الثلاثاء بإعادة سفيرها إلى العاصمة الليببيَّة طرابلس بعد سبع سنوات على إغلاق سفارتها في ليبيا بسبب الأخطار الأمنيَّة .

ووفقًا لقناة ” شروق نيوز ” الفضائيَّة التابعة للجزائر فإن مصدر دبلوماسي مجهول الهويَّة أكَّد أن الجزائر قد اتَّخذت قرارًا بإعادة سفيرها لليبيا في نهاية شهر نوفمبر الجاري .

يُذكَر أن السلطات الجزائريَّة لم تُعلِن بشكل رسمي اتِّخاذ قرار بشأن إعادة فتح سفارتها في ليبيا التي أغلقتها عام 2014 بحجَّة محاولة جماعات إرهابيَّة استهدافها .

السفير الجزائري الجديد لدى ليبيا

بحسب الدبلوماسي الَّذي نقل الخبر للقناة الفضائيَّة ” شروق نيوز ” فإن السفير الجزائري الجديد لدى ليبيا ” سليمان شنين ” صاحب الـ56 عام سيباشر عمله كسفيرًا للجزائر في غضون نهاية الشهر الجاري .

الجدير بالذكر أنَّه في يوم الأربعاء الموافق لـ20 أكتوبر الماضي كانت قد أعلنت الجزائر تعيين شنين سفيرًا فوق العادة لدى ليبيا خلفًا للسفير ” كمال عبد القادر ” الذي تولَّى المنصب في عام 2019 .

مع العلم أن السفير فوق العادة يتمتَّع بصلاحيَّات قانونيَّة تتضمَّن عقد اتفاقيَّات باسم الدولة أو الهيئة التي يتحدَّث باسمها، وهذا لا يحق لسفير عادي .
كما تولَّى ” سليمان شنين ” رئاسة المجلس الشعبي الوطني في الجزائر منذ يوليو عام 2019 ولغاية ٱذار العام الحالي .

وينتمي ” سليمان شنين ” إلى حركة البناء الوطني، كما يعدُّ أوَّل سياسي إسلامي يتسلَّم رئاسة البرلمان في الجزائر منذ حصولها على الاستقلال عام 1962 .

العلاقات بين الجزائر وليبيا

تربط البلدين الشقيقين علاقات وديَّة على الرُّغم من بعض الخلافات التي حصلت بين المجلس الوطني الانتقالي الليبي والحكومة الجزائريَّة؛ بسبب توجيه المجلس الوطني الانتقالي أصابع الاتِّهام للحكومة الجزائريَّة بدعم نظام الرئيس الليبي الراحل ” معمَّر القذَّافي ” وإتاحة الحدود له لتهريب السلاح والمرتزقة خلال الحرب الأهليَّة في ليبيا عام 2011 والَّتي أطاحت بحكومة القذَّافي .

وفي الرابع من يناير عام 2011 ألغت السلطات الليبيَّة بقيادة الرئيس الراحل ” معمر القذافي ” ضريبة الدخول إلى الأراضي الليبيَّة والَّتي كانت مفروضة على الجزائريين لمدَّة عامين والَّتي كانت تقدَّر بـ150 أورو لكل مسافر قادم من الأراضي الجزائريَّة ويرغب بالدخول إلى الأراضي الليبيَّة بالإضافة إلى 100 أورو عن القادمين بواسطة مركبة .

إذا كنت ترغب بمعرفة معلومات أكثر عن العلاقات الجزائريَّة الليبيَّة فيمكنك ذلك من خلال النقر على الجملة الٱتية
العلاقات الليبيَّة الجزائريَّة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى