السفير السعودي السابق لدى لبنان يكشف عن المساعدات الماليَّة

أكَّدَ السفير السعودي السابق لدى بيروت ” عبد العزيز خوجة ” أن المملكة العربيَّة السعوديَّة قدَّمت لجمهوريَّة لبنان خلال ٱخر 50 سنة مساعدات ماليَّة بلغت 72 مليار دولار أمريكي .

كما صرَّح ” عبد العزيز خوجة ” في حوار مع قناة العربيَّة التابعة لبلاده للمملكة العربيَّة السعوديَّة بالٱتي : ما تم تقديمه أثناء الحرب أو بعدها ( يقصد من قِبَل الجانب السعودي للجانب اللبناني ) وفي الكثير من الأماكن التي تضرَّرت تم نسيانه ولا يوجد عرفان بالجميل .

وذكر السفير خوجة أن مساعدات المملكة للبنان منذ عام 1970 بلغت 72 مليار دولار، مشيرًا إلى أن المبالغ تم صرفها على إعادة إعمار الضاحية الجنوبيَّة في لبنان وبعض المناطق الجنوبيَّة .

هذا وقد أوضح خوجة أن إعادة إعمار 36 ألف منزل أو ما يزيد على ذلك قد بلغت تكلفته قرابة 550 مليون دولار أمريكي .

السفير السعودي السابق لدى لبنان ” عبد العزيز خوجة ” .

محاولات اغتيال السفير السعودي السابق لدى لبنان

كشف السفير السعودي السابق لدى بيروت ” عبد العزيز خوجة ” عن تعرُّضِه لثلاثة محاولات اغتيال في لبنان، واصفًا الوضع الذي كان يسود البلاد بعبارة ” حارة كل مين إيدو الو ” .

كما ذكر خوجة أن قطع العلاقات بين السعوديَّة ولبنان حدث نتيجة تراكمات، وأن تصريحات وزير الإعلام اللبناني ” جورج قرداحي ” كانت بمثابة القشَّة التي قصمت ظهر البعثر .

الأزمة السعوديَّة اللبنانيَّة

جاء الخلاف ما بين المملكة العربيَّة السعوديَّة رفقة عدد من دول الخليج العربي وما بين الجانب اللبناني إثر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني ” جورج قرداحي ” .
تضمنَّت التصريحات انتقادات من جانب جورج قرداحي للحرب التي تجري في اليمن وطالب بإيقافها واصفًا إيَّاها بالحرب العبثيَّة .

فعندما طُرِحَ السؤال على قرداحي بخصوص اعتقاده حول الإجراءات الَّي تتخذها كل من المملكة العربيَّة السعوديَّة والإمارات العربيَّة المتَّحدة في مواجهة الحوثيين كان جواب قرداحي كالٱتي : هناك اعتداء بالتأكيد، وإنَّ الحرب في اليمن عبثيَّة ويجب أن تتوقَّف .

بعد الجدل الذي اندلع حول التصريحات التي أدلى بها قرداحي في مقابلة له مع برنامج ” برلمان الشباب ” قبل شهر من تعيينه كوزيرًا للإعلام في لبنان، قطعت غالبيَّة دول الخليج العربي كافًّة علاقاتها مع جمهوريَّة لبنان باعتبار أن التصريح صادر عن الحكومة اللبنانيَّة كون ” جورج قرداحي ” يشغل حاليًّا منصب وزير الإعلام في البلاد .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى