الصين تهدد تايوان تهديدداً يشعل غضبها

خرجت الصين بتهديد جديد مفاده أنَّها ستحمِّل داعمي استقلال تايوان مسؤوليَّة جنائيَّة للأبد، الأمر الذي أثار غضب تايوان في الوقت الذي يشهد توتُّر في العلاقات بين البلدين .

الجدير بالذكر أن هذه هي المرَّة الأولى التي تذكر فيها الصين العقاب المُرتقب لمن تعتبرهم مؤيِّدين لاستقلال جزيرة تايوان، من بينهم أصحاب مناصب كبيرة في جزيرة تايوان التي تعدُّها  جزء لا يتجزَّء من أراضيها .

 

تفاصيل التهديد الصيني لتايوان 


وفقاً لمكتب شؤون تايوان ببر الصين الرئيسي، إنَّ رئيس الحكومة التايوانيَّة ” سو تسينغ تشانغ ” ورئيس البرلمان ” يو سي كون ” ووزير الخارجيَّة ” جوزيف وو ” مؤيِّدين بشكل كبير لاستقلال تايوان عن الصين، وفي إعلان هو الأوَّل من نوعه أكَّد المكتب أنَّه أعدَّ لائحة بأسماء داعمي استقلال تايوان .

كما أكَّدت المتحدِّثة باسم المكتب ” تشو فنغ ليان ” في بيان يوم الجمعة الموافق لـ 5 أكتوبر الشهر الجاري أن الصين ستتَّخذ العقاب بحق من تشملهم اللائحة بمنعهم من دخول البر لصيني وهونج كونج ومكاو .

كما أدلت ” تشو فنغ ليان ” بتصريحات مفادها أن الحكومة الصينية لن تسمح للأسماء التي شملتهم اللائحة بالتعاون مع كيانات أو أفراد من البر الرئيسي، كما لن تسمح لشركاتهم أو للكيانات التي تدعمهم بجني الأرباح من البر الرئيسي .

 

تايوان ترد على تهديدات الصين


أدلى مجلس شؤون البر الرئيسي التايواني بتصريحات مفادها أن تايوان مجتمع ديمقراطي ليست الحكومة الصينية من تحكمه بل من يحكمه هو القانون، مؤكِّداً أن تايوان لا تقبل التهديد والترهيب من منطقة شموليَّة سلطويَّة .

كما أكَّد المجلس أنَّ سيتَّخذ الإجراءات الضروريَّة للرد بغية الحفاظ على مصلحة الشعب التايواني وأمنه .

 

حول الأزمة الصينيَّة التايوانيَّة

السبب الرئيسي للخلاف بين الصين وتايوان هو أن الجمهورية الصينية ترى تايوان مقاطعة منفصلة عنها وسوف يعاد ضمُّها إلى البر الصيني في النهاية، إلَّا أن الكثير من الشعب التايواني يعارض وجهة نظر بكِّين، فهم يرون أن لديهم أمَّة مستقلَّة، سواء تم الاستقلال بشكل رسمي أو لم يتم .

 

التدخل الأمريكي في القضية الصينية التايوانية

يبقى السؤال الأبرز في قضية الهجوم الصيني هل ستتدخل أمريكا في القضية ؟ كونها العدو الأبرز للصين ؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى