الصين تهدِّد الشركات الأمريكيَّة بخسارة حصَّتها لديها

أكَّدت وكالة رويترز من مصادر أن الصين دعت المدراء التنفيذيِّين ومجموعات الأعمال الأمريكيَّة والشركات الأمريكيَّة خلال الأسابيع الماضية على الاعتراض على مشاريع قوانين تخص الجانب الصيني في الكونغرس الأمريكي .

وبحسب مضمون الرسالة الصينيَّة فقد أنذَرَ المسؤولين الصينيِّين الشركات الأمريكيَّة من أنَّها ستغامر بحصَّتها في الأسواق الصينيَّة في حال أصبح التشريع الذي يتعلَّق بالصين قانونًا .

أمريكا تُحارب الصين

مجلس الشيوخ الأمريكي كان قد أقرَّ في يونيو الأخير وسط تأييد الحزبين الديمقراطي والجمهوري قوانين شاملة لتقوية المنافسة الأمريكيَّة الصينيَّة ودعم إنتاج أشباه الموصلات تبرُز الحاجة له .

وترى الصين أن الإجراءات المتشدِّدة التي تمارسها الولايات المتَّحدة في وجهها بخصوص قضايا حقوق الإنسان والمجال التجاري هي جزءًا من جهود الولايات المتَّحدة لمواجهة التطوُّر الاقتصادي والجيوسياسي في الدولة الٱسيويَّة .

الصين وأمريكا

الصين تعقد الٱمال على الشركات الأمريكيَّة

ذكرت السفارة الصينيَّة في رسالة صادرة عنها في مطلع الشهر الحالي تحث الجهات المذكورة أعلاه للمساهمة في وقف الإجراءات الأمريكيَّة تجاهها :

نأمل منكم مخلصين منكم، أن تلعبوا دور إيجابي في حث أعضاء الكونغرس إلى التخلِّي عن التحيُّز الأيديولوجي والتوقُّف عن الترويج لمشاريع القوانين السلبيَّة المتعلِّقة بالصين وإزالة البنود السلبيَّة؛ لتوفير ظروف مشجِّعة للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين قبل فوات الأوان .

الخلاف الاقتصادي الصيني الأمريكي

بدأ الصراع الاقتصادي بين الطرفين بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق ” دونالد ترامب ” عن نيَّة بلاده لفرض رسوم جمركيَّة تبلغ 50 مليار دولار على المُنتَجات الصينيَّة .

وردَّت الحكومة الصينيَّة بفرض رسوم جمركيَّة على ما يزيد عن 128 مُنتج تابع للولايات المتَّحدة .

وتم تفعيل الرسوم الجمركيَّة الأمريكيَّة على ما يبلغ 34 مليار دولار من السلع الصينيَّة في يوليو العام الماضي، ردَّت الصين بنفس الفعل على ذات القيمة .

وفي فبراير العام الحالي، حثَّ وزير الخارجيَّة الصيني ” وانغ يي ” الرئيس الأمريكي الحالي ” جو بايدن ” لرفع القيود المتشدِّدة الَّتي فرضتها الحكومة الأمريكيَّة تحت حكم ” دونالد ترامب ” .

وكان قد عبَّر ممثلِّي كبرى الشركات الصناعيَّة الأمريكيَّة إضافةً إلى رؤساء البلديَّات التي تمثِّل المدن المعتمدة على قطاع الصناعة التحويليَّة عن قلقهم من النتائج التي ستترتَّب على فرض الرسوم الجمركيَّة من قِبَل الولايات المتَّحدة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى