العراق، وزارة الصحَّة تُصدِر بيان هام للمواطنين

العراق، وزارة الصحَّة تُصدِر بيان هام للمواطنين .

أصدرت وزارة الصحَّة العراقيَّة اليوم الأحد بيانًا للمواطنين في ظل القلق من انتشار سلالة ” أوميكرون ” وهي سلالة جديدة من فيروس كورونا .

ودعت وزارة الصحَّة العراقيَّة المواطنين إلى المبادرة لتلقِّي اللقاحات بالإضافة إلى تطبيق التعليمات الصحيَّة .

وزارة الصحَّة في العراق تُخاطب المواطنين

قالت وزارة الصحَّة العراقيَّة في بيان رسمي صادر عنها : بعد التأكُّد من ظهور متحور جديد من فايروس كوفيد-١٩ من خلال التواصل المُستَمِر مع منظَّمة الصحَّة العالميَّة والمُتابعة الدقيقة لتقارير الرصد الوبائي في دول العالم المُختَلِفَة، تدعو وزارة الصحَّة المواطنين جميعًا إلى الإسراع لتلقِّي اللقاحات الرصينة المتوفِّرة في المنافد التلقيحيَّة لمؤسَّساتنا الصحِّيَّة، وكذلك الالتزام بالتوصيات والقرارات الصادرة عن اللجنة العُليا للصحَّة والسلامة الوطنيَّة في وجوب التقيُّد بالإجراءات الوقائيَّة من ارتداء الكمَّامات والالتزام بالتَباعد الجَسَدِي وعدم التواجد في الأماكن المُزدَحِمَة .

وأكملت وزارة الصحَّة العراقيَّة : تؤكِّد الوزارة على ضرورة التزام جميع المؤسَّسات الحكوميَّة والأهليَّة بتنفيذ تعليمات اللجنة العُليَا للصحَّة والسلامة الوطنيَّة بعدم السماح بدوام المُنتَسِبين ودخول المراجعين إلَّا بعد جلب ما يؤيِّد تلقِّي جرعتين من اللقاح أو إبراز فحص مسحة PCR أُجرِيَت خلال أسبوع، كذلك نحثُّ كافة الجامعات والمدارس على التعاون مع وزارتنا لضمان تنفيذ قرارات اللجنة العُليا للصحَّة والسلامة الوطنيَّة لضمان انسيابيَّة الدوام والحِفاظ على صحَّة الطلبة والهيئات التدريسيًَة .

وأردفت وزارة الصحَّة العراقيَّة في البيان : ندعو القنوات الفضائيَّة ووسائل الإعلام كافَّة إلى بذل الجهود لنشر التوعية الصحِّيَّة والدعوة للالتزام بالإجراءات الوقائيَّة والإسراع بتلقِّي اللقاح .

متحور ” أوميكرون ” يهدِّد العالم

تم تسجيل أوَّل الإصابات بسلالة ” أوميكرون ” في جمهوريَّة بوتسوانا الواقِعَة في جنوب الصحراء الكُبرَى في إفريقيا الجنوبيَّة وذلك في الحادي عشر من شهر نوفمبر الجاري .

الجدير بالذكر أن الجمهوريَّة ذاتها سُجِّلَ فيها أكثر من ثمانون إصابة .

مع العلم أن السلالة الجديدة ” أوميكرون ” تحمل في طيَّاتها عدد قياسي من التحوُّرات ( خمسون )، بما في هذا أكثر من ثلاثون طفرة بروتين سبايك والذي تقوم بالتسلُّل عبره إلى جسد المُصَاب .

وما يزيد الأمر خطورة أن سلالة ” أوميكرون ” قد تكون قادرة على مُقاومة اللقاحات .

 

يمكنكم قراءة المزيد من المعلومات عن متحور ” أوميكرون ” من هنا .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى