اليمن تعيِّن سفيرًا جديدًا لدى قطر

اليمن تعيِّن سفيرًا جديدًا لدى قطر .

 

أصدر رئيس جمهوريَّة اليمن ” عبد ربه منصور هادي ” قرارًا جديدًا يقضي بتعيين ” راجح حسين فرحان بادي ” سفيرًا للجمهوريَّة اليمنيَّة لدى دولة قطر .
قرار الرئيس اليمني بتعيين ” راجح حسين فرحان بادي ” سفيرًا يمنيًّا لدى قطر يأتي بعد خمسة أعوام من سحب جمهوريَّة اليمن سفيرها من قطر .

ووفقًا لوكالة الأنباء اليمنيَّة، صدر اليوم القرار الجمهوري رقم 12 للعام الجاري 2021 ينصُّ بمادته الأولى على تعيين ” راجح حسين فرحان بادي ” سفيرًا فوق العادة ومفوَّضًا لجمهوريَّة اليمن لدى دولة قطر، فيما نصَّت المادة الثانية من القرار على العمل بالقرار منذ تاريخ إصداره بالإضافة إلى نشره في الجريدة الرسميَّة للبلاد .

الجدير بالذكر أن تعيين ” راجح حسين فرحان بادي ” سفيرًا لليمن هو المرَّة الأولى التي يعيِّن فيها الجانب اليمني سفيرًا له لدى قطر منذ قرار البلاد رفقة المملكة العربيَّة السعوديَّة والإمارات العربيَّة المتَّحدة ومملكة البحرين وجمهوريَّة مصر قطع العلاقات مع الجانب القطري بالأزمة الخليجيَّة عام 2017 والتي اتُّهِمَت فيها قطر بدعم الإرهاب، إلَّا أن الخلاف انتهى وعادت المياه إلى مجاريها في الخامس من شهر يناير للعام الحالي وذلك من خلال بيان صادر عن القمَّة الخليجيَّة الـ41 والتي تم عقدها في مدينة العلا في الأراضي السعوديَّة .

السفير اليمني الجديد لدى قطر ” راجح حسين فرحان بادي ” .

العلاقات بين اليمن وقطر

قامت بين الدولتين علاقات دبلوماسيَّة وافتتحت كل دولة سفارة لها في الدولة الأُخرَى وذلك في مُنتَصَف سبعينيَّات القرن الماضي وكانت تلك النقطة بداية قيِّمة ومهمَّة لتطوُّر العلاقات اليمنيَّة القطريَّة .

وفي الفترة الممتدَّة من عام 1990 ولغاية عام 2000، وقَّع وزير الخارجيَّة القطري مع وزير الخارجيَّة اليمني على محضر إنشاء اللجنة الوزاريَّة اليمنيَّة القطريَّة المُشتَرَكَة .

هذا وقد تم الاتفاق في سنة 1996 على تبادل الخبرات والٱراء بين البلدين والتنسيق في المواقف السياسيَّة وعلى صعيد المحافل الدوليَّة وذلك بهدف تدعيم ركائز الأخوَّة بين الجانبين القطري واليمني .

وفي شهر مارس من العام الحالي، التقى وزير الخارجيَّة اليمني مع نظيره القطري في العاصمة القطريَّة الدوحة في لقاء ناقش فيه الوزيرين العلاقات الثنائيَّة بين الدولتين .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى