بايدن يجتمع مع نظيره الصيني في قمة افتراضية

بايدن والرئيس الصيني يجتمعان في قمة افتراضية .

انعقدت صباح اليوم الثلاثاء قمَّة افتراضيَّة بين الرئيس الأمريكي ” جو بايدن ” والرئيس الصيني ” شي جين بينغ “، في وقت تتوتَّر فيه العلاقات بين الصين وأمريكا .

الحديث بين بايدن وبينغ

بدأ الرئيس الأمريكي ” جو بايدن ” القمَّة الافتراضية بينه وبين الرئيس الصيني ” شي جين بينغ ” بالتنويه إلى التنويه على أنَّ هو ونظيره الصيني تقع على عاتقهما مسؤوليَّة ضمان عدم انحراف العلاقات الصينيَّة الأمريكيَّة إلى نزاع مفتوح .

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن التنافس الأمريكي الصيني لا يجب أن ينقلب إلى صراع، بشكل مقصود أو غير مقصود .

وشدَّد بايدن على أهميَّة التحليق الٱمن وحريَّة الملاحة في المحيط الهادي والمحيط الهندي، فضلًا عن أهميَّة حماية العمال والصناعات الأمريكيَّة من الممارسات التجاريَّة التي تتَّخذها الصين في الميدان الاقتصادي .

هذا وقد عبَّر الرئيس الأمريكي عن قلقه إزاء الممارسات في شينجيانغ وهونغ كونغ والتيبت وكل ما يتعلَّق بقضايا حقوق الإنسان .

بدوره أكَّد الرئيس الصيني أنَّ الصين وأمريكا بوصفهما الاقتصادين الأقوى عالميًّا وأصحاب عضويَّة دائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتَّحدة، فإن الطرفين يحتاجون إلى توسيع التعاون والتواصل بينهما، مشدِّدًا على أهميَّة التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الجانبين الأمريكي والصيني .

كما أضاف ” شي جين بينغ ” خلال لقائه ” جو بايدن ” افتراضيًّا أن العلاقة المستقرَّة بين الطرفين ضرورة لمعالجة قضايا ذات أهميَّة عالميَّة، مشيرًا إلى قضيَّة التغيُّر المناخي ووباء كورونا .

وذكر الرئيس الصيني في القمَّة أن السلطات في تايوان حاولت مرات كثيرة الارتكاز على الجانب الأمريكي لنيل الاستقلال، والبعض في أمريكا يحاول استعمال تايوان لفرض سيطرته على الصين .

الرئيس الأمريكي في اجتماع افتراضي مع نظيره الصيني

أمريكا والصين تعلِّقان على الاجتماع

وفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض فإن الجانبين ناقشا التحديَّات الدوليَّة والإقليميَّة وقضايا كوريا الشماليَّة وإيران وأفغانستان .

هذا وقد أكَّد البيان أن ” جو بايدن ” أكَّد على أهميَّة الحفاظ على خطوط التواصل مفتوحة بين أمريكا والصين .

كما أكَّد بيان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أخبر نظيره الصيني أن الجانب الأمريكي ملتزم بموقفه إزاء الصين الواحدة .

من الجانب الٱخر، كشفت وكالة الأنباء الصينيَّة أن الرئيس الصيني ” شي جين بينغ ” أكَّد لنظيره الأمريكي أن الدولة الٱسيويَّة لديها خطوة حاسمة في حال اعتدت تايوان على خطوط الصين الحمر .

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى