بحر قزوين .. تعرّف على أكبر بحر مغلق في العالم !

حقائق ومعلومات عن بحر قزوين أكبر بحر مغلق في العالم

من أجله تأجَّجت حرب أرمينيا وأذربيجان، أحد غايات روسيا وسبَّبَ استياءً لإيران، حقائق ومعلومات عن أكبر مسطَّح مائي مُغلق على سطح الأرض ” بحر قزوين ” :

بحر قزوين
بحر قزوين

الخصائص الجغرافيَّة

يقع بحر قزوين  في الجزء الغربي من ٱسيا على مساحة 371,000 كيلو متر مربَّع، حيث يبلغ طوله 1200  كيلو متر مربَّع وعرضه 300 كيلو متر مربَّع .
تُحيط به روسيا من الشمال والشمال الغربي وإيران من الجنوب وأذربيجان من الغرب وكازاخستان وتركمانستان من الشَّرق .
تصب فيه عدَّة أنهار مثل نهر الأورال من كازاخستان ونهر الفولغا القادم من روسيا والَّذي يعد المصدر الرئيسي لمياه البحر، وكمية مياه البحر هي ما يقارب 76 ألف كيلو متر مكعَّب .

الأهميَّة الاقتصاديَّة

كما أنه يحظى بأهميَّة اقتصادية كبيرة حيث يقع حقل  تنجيز والَّذي يعد ثاني أكبر حقول النَّفط في العالم في مستنقعات الشواطئ الشماليَّة الشرقيَّة للبحر في كازاخستان، و تعد مياهه أحد الأماكن النادرة في العالم الَّتي تحتوي على أسماك الكافيار الَّتي يتم استخراج مادة الكافيار من بيوض إناثه، حيث تعد هذه المادة من أغلى المواد الغذائيَّة في العالم حيث يصل سعره إلى قرابة 12,000 دولار للكيلوغرام الواحد .
تعد شواطئه الرمليَّة وافرة الإشعاع الشمسي نقطة جذب للسيَّاح من مختلف بقاع العالم .

 

مشاكل البحر

تتزايد المخاطر من ارتفاع نسب تلوُّث مياه قزوين النَّاجمة عن التلوُّث الصناعي والفضلات السامة والمشعَّة بالإضافة لمخلَّفات زراعيَّة وتسرُّبات ناتجة عن استخراج وتكرير النفط .

التقسيم الإقليمي لبحر قزوين

بعد صراعات وخلافات عديدة بين الدول المطلَّة على البحر ( أذربيجان – إيران – كازاخستان – تركمانستان – روسيا )، تم الاتفاق بينها على معاهدة الوضع القانوني للبحر عام 2018 والتي نصَّت على ما يلي :

– المنطقة الأساسيَّة لسطح مياه البحر منطقة متاحة للاستخدام المشترك للأطراف .

– الدول المتجاورة ستقسم الطبقات السفليَّة وما تحت الأرض لأقسام متجاورة بالاعتماد على القانون الدولي .

– عند تنفيذ مشاريع بحريَّة تتم أنشطة الصيد والشحن والبحث العلمي وغيرها بالاعتماد على قواعد متَّفق عليها بين الأطراف عند تنفيذ المشاريع .

– حظر وجود القوات المسلَّحة الأجنبيَّة الإقليميَّة والدوليَّة على بحر قزوين .

– الأطراف الخمسة هي من تتحمَّل مسؤوليَّة حماية موارد البحر وأمنه .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى