بريطانيا تؤكِّد جاهزيَّتها لمساعدة مصر في قضيَّة سد النهضة

أوضحت بريطانيا من خلال السفير البريطاني لدى مصر ” غاريث بايلي ” أن بريطانيا تعي الأهميَّة الكبيرة لقضيَّة سد النهضة بالنسبة للمصريين، مؤكِّداً إصرار بريطانيا على مد يد العون لمصر في مجلس الأمن الدولي .

وفي حوار أجراه السفير بايلي مع قناة ON الفضائيَّة أكَّد أن بريطانيا تقدِّم دعماً كاملا لمصر خلال مناقشة قضيَّة سد النهضة في مجلس الأمن الدولي باعتبارها واحدة من الدول الدائمة العضويَّة في المجلس .

وصرَّح السفير البريطاني بالٱتي : كنا مصرِّين على مساعدة مصر في مجلس الأمن فيما يتعلَّق بضرورة الاجتماع لمناقشة ملف سد النهضة .

كما أكَّد بايلي أن بلاده تدرك أن بيان مجلس الأمن فيما يخص قضيَّة سد النهضة غير مُرضي .

 

حول قضيَّة سد النهضة

سد النهضة هو مشروع واعد للطاقة الكهرومائيَّة بتكلفة 4.5 مليار دولار، وهو أحد الركائز التي تعتمد عليها إثيوبيا لتحظى بدور إقليمي هام، فالسبب الرئيسي للخلاف هو أن إثيوبيا تسعى لملئ سد النهضة لتغطية احتياجات 60% من المنازل الإثيوبيَّة من الكهرباء، إلَّا أن مصر التي تقع على بعد 2500 كيلومتر من السد تُعارض القرار خشيةً من أن ملئ السد سيؤدِّي إلى إنقاص حصَّتها من مياه نهر النيل .

الجدير بالذكر أن سد النهضة جغرافيًّا هو تابع لإثيوبيا، وملكيَّة السد لشركة الطاقة الكهربائيَّة الإثيوبيَّة، وكلَّف السد عند بناءه 4 مليار دولار أمريكي .

مع العلم أن سد النهضة تحت الإنشاء منذ عام 2011 ومن المتوقَّع أن تاريخ نهاية الأشغال سيكون في العام القادم 2022 .

وبدأ ملء الخزَّان في يوليو من العام الماضي وقد تستغرق عمليَّات اكتمال ملء الخزَّان من 5 إلى 15 عام، بحسب الظروف الهيدرولوجيَّة خلال فترة الملء .

 

سفير بريطانيا يُشيد بمصر

أكَّد السفير البريطاني لدى القاهرة ” غاريث بايلي ” أنَّه لمس تغييرات عدَّة عندما جاء مؤخَّرًا لمصر كسفير لبلاده مقارنة لما عاشه في مصر في بداية الألفيَّة الثالثة .

وصرَّح بايلي : لمست أشياء كثيرة مختلفة انطلاقًا من المدن الجديدة مرورًا بمجال وسيناريوهات الطاقة المتجدِّدة .

وتعبيرًا عن سعادته بعودته لمنصب السفير البريطاني لدى مصر، غرَّد الدبلوماسي غاريث بايلي على منصَّة تويتر بالٱتي : تشرَّفت بتقديم أوراق اعتمادي بالأمس كسفير بريطانيا في مصر إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، العلاقات البريطانيَّة المصريَّة قويَّة، وسأعمل أنا وفريقي على تعزيز هذه الشراكة القويَّة .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى