تاريخ، ثلاثة كتب يُنصَح بقراءتها لعشَّاق الكتب التاريخيَّة

تاريخ، ثلاثة كتب يُنصَح بقراءتها لعشَّاق الكتب التاريخيَّة .

يَهوَى الكثير منَّا قراءة الكتب والروايات بأنواعها ومواضيعها المُختَلِفة، وفي الوقت الحاضر ومع الثورة التقنيَّة الهائلة التي يشهدها العالم أصبح من السهل الوصول إلى الكتب والروايات عبر الإنترنت وبشتَّى الطرق، فأصبحت في مُتَنَاول الجميع الفقير والغني .

ويميل الكثير من القرَّاء إلى قراءة الكتب والروايات التاريخيَّة بهدف الاطِّلاع على التاريخ ليرفعون من مستواهم الفكري والثقافي ويتعلَّمون دروسًا من الماضي، وفيما يلي نذكر ثلاثة من أفضل الكتب التاريخيَّة :

كتاب مقدِّمة ابن خلدون

قام ” عبد الرحمن بن محمَّد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرَمي الإشبيلي ” والمُلقَّب بـ” ابن خلدون ” بتأليف كتاب ” مقدِّمة ابن خلدون ” في عام 1377م .

تناول ابن خلدون في الكتاب المجالات المعرفيَّة كافَّة ( التاريخ، الاقتصاد، العمران، الشريعة، الطب، الاجتماع، السياسة، الجغرافيا ) .

كما بحث ابن خلدون في الكتاب في أحوال البشر وطبائعهم المُختَلِفَة فضلًا عن بحثه في البيئة وتأثيرها على البشر بالإضافة إلى تطرُّقِه إلى تطوُّر الشعوب والأمم ونشأة الدولة .

الكتاب من خيرة الكتب التاريخيَّة التي يُنصَح بها لهواة التاريخ، ويمكن الاطِّلاع على معلومات أكثر حول الكتاب من هنا . 

كتاب البداية والنهاية

يعد كتاب البداية والنهاية لمؤلِّفه ” ابن كثير ” والذي ألَّفهُ في عام 768 هجري واحد من الأعمال الموسوعيَّة التاريخيَّة الضخمة .

بالنسبة لمحتوى الكتاب فيمكننا استنتاجه ممَّا ذكره ” ابن كثير ” حول الكتاب بقوله : هذا الكتاب أذكر فيه بعون الله وحسن توفيقه ما يسره الله تعالى بحوله وقوَّته من ذكر مبدأ المخلوقات من خلق العرش والكرسي والسماوات والأرضين .. وقصص النبيِّين .. حتَّى تنتهي النبوَّة إلى أيَّام نبيُّنا محمد صلوات الله وسلامه عليه .. ثمَّ نذكر ما بعد ذلك إلى زماننا ونذكر الفتن والملاحم وأشراط الساعة ثمَّ البعث والنشور وأهوال القيامة .. وما ورد في ذلك من الكتاب والسنَّة والٱثار والأخبار المنقولة المعقولة عند العلماء وورثة الأنبياء .

الكتاب يتألَّف من 21 جزء، كل جزء من الكتاب يتعلَّق بفترة، يمكنكم الاطِّلاع على تفاصيل أكثر حول الكتاب من هنا .

كتاب تاريخ الأمم والملوك

بدأ المؤلِّف ” محمد بن جرير الطبري ” الكتاب بأخبار ٱدم عليه السلام انتهاءً بأخبار زمنه، الكتاب يسير على أسلوب الأخبار وبشكل مُتَسَلسِل .

 

يمكنكم الاطِّلاع على تفاصيل أكثر حول الكتاب من هنا .

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى