دبي تقرر قانوناً جديداً لغير المسلمين

دبي تقرر قانوناً جديداً لغير المسلمين فيها.. أكَّدت وكالة الأنباء الرسميَّة في الإمارات العربيَّة المتَّحدة أن حاكم أبو ظبي ” خليفة بن زايد ٱل نهيان ” أصدر اليوم الأحد قانون جديد بخصوص الأحوال الشخصيَّة لغير المسلمين في دبي يحمل في طيَّاته مادة متعلِّقة بالزواج المدني .

الوكالة أكَّدت أن القانون الصادر عن الشيخ ” خليفة بن زايد ٱل نهيان ” رئيس دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة بوصفه حاكمًا لإمارة أبو ظبي الغاية منه تعزيز مكانة الإمارة على المستوى العالمي بوصفها واحدة من أكثر وجهات العالم جذبًا للمواهب والكفاءات .

كما أن القانون الجديد يسعى إلى الارتقاء بالإمارة بإصدار أوَّل قانون مدني لتنظيم أمور الأسرة لغير المسلمين تبعًا لأكثر الممارسات الدوليَّة كفاءةً كما يهدف إلى ضمان حق غير المسلم في خضوعه لقانون مُتَعارف عليه دوليًّا ومشابه له بالعادات والتقاليد واللغة والثقافة .

 

مضمون القانون الذي أصدرته دبي

القانون مؤلَّف من عشرون مادة مفرَّعة إلى عدَّة موضوعات أساسيَّة، تشمل الزواج المدني والطلاق إضافةً إلى الحضانة المشتركة لكل من الأبناء والمواريث .

الفصل الأوَّل من القانون ينظِّم إجراءات زواج الأجانب أمام المحكمة من خلال استحداث مفهوم الزواج المدني المُرتكِز على إرادة الرجل والمرأة معًا .

أمَّا الفصل الثاني فيحدِّد إجراءات الطلاق وحقوق الطرفين بعده بالإضافة إلى السلطة التقديريَّة للقاضي في تحديد المستحقَّات الماليَّة للمرأة بالاعتماد على معايير كثيرة ( عدد سنوات الزواج-سن الزوجة-الحالة الاقتصاديَّة للطرفين) وغيرها من أمور يرتكز عليها القاضي لتحديد المستحقَّات الماليَّة للمرأة .

بالنسبة للفصل الثالث فقد استحدث مفهوم جديد بخصوص حضانة الأبناء بعد الطلاق يقوم على اشتراك الطرفين في الحضانة بالتقاسم بينهم وذلك بهدف الحفاظ على الصحَّة النفسيَّة للأبناء وإبقاء الروابط الأسريَّة متماسكة بعد الطلاق .

وتناول الفصل الرابع من القانون التركات وقيد الوصايا وحق الأجنبي في ترك وصيَّة بكافَّة ممتلكاته لمن يرغب .

والفصل الخامس تضمَّن تنظيم إثبات نسب الأجانب غير المسلمين من خلال النص على إثبات نسب المولود بالزواج أو الإقرار .

 

دبي.. مقصد لمُختلف شعوب العالم

تؤكِّد الدراسات التي تم إجرائها في العام الحالي 2021 أن دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة بما فيها دبي التي تتركز الكثافة فيها، تضم ما يزيد عن 200 جنسيَّة مختلفة .

أكثر الجاليات الأجنبيَّة وجودًا في الإمارات هي الجالية الهنديَّة تأتي بعدها الجالية الباكستانيَّة، مع العلم أن الهنود والباكستان يكثرون في دول الخليج العربي عامَّةً بهدف إيجاد فرص عمل لهم في مُختلف القطاعات .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى