شركة تسلا تحقِّق قفزة نوعيّة في أسعار أسهمها

شهدت أسهم شركة تسلا اليوم الاثنين ارتفاعاً كبيراً بمعدَّل 5%، حيث تم تداول بما يفوق 950 دولار للسهم الواحد .

ويأتي هذا الارتفاع المفاجئ لأسهم الشركة الأمريكيَّة  نتيجةً لطلبيَّة ضخمة لأحد شركات تأجير السيَّارات حيث قامت الشِّركة بطلب 100 ألف سيارة كهربائيَّة ، كما أن القيمة السوقيَّة لشركة تسلا قاربت بعد هذا الارتفاع الوصول إلى حوالي الترليون دولار أمريكي .

شركة تسلا

الجدير بالذكر أن أسهم شركة ” تسلا ” يتم تداولها في بورصة ناسداك، و كان مجلس إدارة الشركة قد أعلن في وقت سابق أنَّها تسعى لإنتاج السيارات الكهربائيَّة بشكل كمِّي بهدف خفض تكلفتها لتكون في متناول المُستهلك المتوسِّط .

و اعتباراً من عام 2018، فإن شركة تسلا قد استحوذت على 20% من نسبة مبيعات السيَّارات الكهربائيَّة حول العالم، وبحلول عام 2018 كانت سيَّارات الشركة الأمريكيَّة قد قطعت قرابة 16 مليار كيلومتر .

على خلاف حالها اليوم، تسلا سجَّلت خسائر بلغت 862 مليون دولار أمريكي في عام 2019، بإيرادات تم تقديرها بـ 24.578 مليار دولار أمريكي في العام ذاته .

شركة تسلا والخطوات القادمة

منذ مارس 2020،  تقوم الشركة الأمريكية  بتقديم أربعة أنواع من السيَّارات ( طراز إس وطراز 3 وطراز إكس وطراز واي ) .

إن أوَّل سيارة من إنتاج الشركة هي تسلا رودستار كانت فترة إنتاجها ما بين عامي 2008 إلى 2012 وهي سيارة رياضيَّة كهربائيَّة وتعد السيَّارة الأولى التي تستطيع قطع مسافة 320 كم للشحنة الواحدة علماً أنَّها لم تعد تباع في يومنا هذا .

و لا تتوقَّف أعمال الشركة عند تصنيع السيَّارات الكهربائيَّة وحسب، بل إن بطَّاريات الليثيوم أيون هي أيضاً تدخل ضمن مبيعات الشركة الأمريكيَّة لاستخدامها في القطارات الكهربائيَّة، وهي أحد أنواع البطاريَّات القابلة للشحن .

بالتطرُّق أكثر حول إنجازات شركة ” تسلا ” فإن الشركة كانت قد تصدَّرت المشهد في الأوَّل من يوليو 2020 حين بلغت قيمتها السوقيَّة 206.5 بليون دولار كأعلى قيمة سوقيَّة على مستوى العالم بين شركات إنتاج السيَّارات متفوِّقة بذلك على منافستها تويوتا .

إيلون ماسك.. العبقري المجنون

ويذكر أن إيلون ماسك هو المؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها، وهو رجل أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا .

كما أنه مستثمر، مهندس ومخترع، كما أنه مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها.  كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى