طالبان تزور باكستان لأهداف اقتصاديَّة

طالبان التي استلمت حكم أفغانستان منذ فترة تبذل جهود لتعزيز وجودها الاقتصادي .. انطلق وزير الخارجيَّة الأفغاني المُعيَّن بقرار من حركة ” طالبان ” في زيارة للباكستان اليوم الأربعاء لمناقشة العلاقات التجاريَّة بين البلدين .
كما يبحث وزير الخارجيَّة مع الطرف الباكستاني علاقات عدَّة إلى جانب العلاقات التجاريَّة مع بذل الحركة جهود لنيل الاعتراف الدولي ورفع التجميد عن أساسها مع ضمان عدم حدوث كوارث اقتصاديَّة بأفغانستان .
الجدير بالذكر أن باكستان لا تعترف بشكل رسمي بحركة طالبان بعد أن أحكمت قبضتها على أفغانستان في أغسطس من العام الحالي .

الباكستان تعلِّق على زيارة وزير خارجيَّة طالبان

أكَّدت وزارة الخارجيَّة الباكستانيَّة أن وزير الخارجيَّة الأفغاني ” أمير خان متقي ” رفقة العديد من مسؤولي حركة ” طالبان ” سيقومون بزيارة إلى العاصمة الأفغانيَّة إسلام أباد؛ بغية مناقشة العلاقات بين الدولتين مع الأخذ بعين الاعتبار بشكل خاص تعزيز التعاون التجاري وتسهيل حركة النقل عبر الحدود بين باكستان وأفغانستان .

طالبان تعلِّق على الزيارة

المتحدِّث باسم وزارة الخارجيَّة الأفغانيَّة ” قهار بلخي ” أكَّد في تصريحات صحفيَّة أن ” أمير خان متقي ” سيترأَّس وفدًا من كبار مسؤولي وزارة التجارة والاقتصاد في أفغانستان .
كما أضاف بلخي أن الوفد الأفغاني سيبحث مع الجانب الباكستاني تعزيز العلاقات الثنائيَّة وطرق توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين الجارين وحركة الشعبين فضلًا عن موضوع اللاجئين .

باكستان ترحِّب بأفغانستان

وجُّهت باكستان دعوة إلى وزير الخارجيَّة الأفغاني ” أمير خان متقي ” للمشاركة في اجتماعات ترويكا بلاس المقرَّر عقدُها الخميس في العاصمة الباكستانيَّة ” إسلام ٱباد ” لمناقشة الأوضاع المُختَلِفة في أفغانستان .

حول حركة طالبان

تحكم حركة ” طالبان ” التي تأسَّست عام 1994 دولة أفغانستان حيث أحكمت قبضتها على البلاد في أغسطس من العام الحالي 2021 .
نشطت الحركة منذ عام 1994 لغاية 1996 بوصفها ميليشيا، ثمَّ استكملت نشاطاتها إلى عام 2001 كحاكمة لدلة أفغانستان إلَّا أن الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة أطاحت بها من الحكم بعد غزوها لأفغانستان، استمرَّت الحركة في نشاطاتها بدون حكم بدءًا من عام 2002 حتى عام 2021 حيث تم إعلانها كحاكمة للبلاد .
برز اسم الحركة في عدَّة حروب منها الحرب الأهليَّة الأفغانيَّة والحرب الأهليَّة الطاجيكيًّة .

يُذكَر أن الزيارة لباكستان ليست أوَّل نشاطات الحركة الاقتصاديَّة فقد دار الحديث منذ فترة قصيرة في ظل حكم الحركة عن توريد شحنة من أفغانستان للصين

إذا كنت تريد أن تعرف تفاصيل نشاط الحركة الاقتصادي مع الصين فيمكنك ذلك بالنقر على الجملة الٱتية :

طالبان تبدأ نشاطاتها الاقتصاديَّة من بوَّابة الصين

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى