طالبان تكشف موعد انطلاق مفاوضاتها الاقتصاديَّة مع أمريكا

طالبان تكشف موعد انطلاق مفاوضاتها الاقتصاديَّة مع أمريكا .

 

أعلنت اليوم حركة طالبان التي سيطرت على أفغانستان مؤخَّرًا وعبر المتحدِّث باسم الحركة ” ذبيح الله مجاهد ” أن الحركة ستبدأ مفاوضاتها مع الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة في عاصمة دولة قطر الدوحة في الأسبوع القادم وذلك بهدف مناقشة سبل حل الأزمة الاقتصاديَّة التي تعصُف بالبلاد .

كما أشار المتحدِّث باسم الحركة ” ذبيح الله مجاهد ” أن المفاوضات بين الحركة والولايات المتَّحدة ستتطرَّق إلى الأزمة الاقتصاديَّة التي تشهدها أفغانستان بالإضافة إلى البحث بشأن الإفراج عن الأموال المجمَّدة لأفغانستان فضلًا عن تجديد التزامات الطرفين الأفغاني والأمريكي وبحث المخاطر التي من شأنها أن تُعيق تقدُّم العلاقات الأفغانيَّة الأمريكيَّة .

هذا ونوَّه المتحدِّث باسم الحركة ” ذبيح الله مجاهد ” إلى أن المفاوضات مع الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة هي بمثابة فرصة قيِّمة لإجراء علاقات دبلوماسيَّة بين الجانبين الأفغاني والأمريكي بما يخدم مصالح الدولتين .

المتحدِّث باسم حركة طالبان ” ذبيح الله مجاهد ” . 

بدوره أكَّدَ المتحدِّث الرسمي باسم وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة ” نيد برايس ” أن ممثِّل الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة الخاص لأفغانستان ” توماس ويست ” سيكون حاضرًا لهذه المفاوضات والتي ستستمر أسبوعين من الزمن، مشيرًا إلى أن المفاوضات ما بين الجانبين ستبحث في قضايا مكافحة الإرهاب والمواطنين الأمريكيِّين في الأراضي الأفغانيَّة .

المتحدِّث الرسمي باسم وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة ” نيد برايس ” .

حول حركة طالبان

تحكُم حركة طالبان التي تأسَّست في عام 1994 دولة أفغانستان حيث أحكمت قبضتها على زمام الحكم في البلاد في شهر أغسطس الماضي من العام الجاري .

منذ عام 1994 ولغاية عام 1996 نَشَطَت الحركة كميليشيا ومن ثمَّ استمرَّت بوصفها حاكمة لدولة أفغانستان حتَّى عام 2001، إلَّا أن قوَّة الولايات المَّحدة الأمريكيَّة أطاحت بها من حكم أفغانستان بعد غزوها للبلاد .

تابعت الحركة نشاطاتها بدون صفة الحكم بدءًا من العام 2002 ولغاية العام الحالي 2021 حيث تم إعلانها كحركة حاكمة لدولة أفغانستان في شهر أغسطس من العام الحالي .

الحركة برز اسمها في حروب عديدة على رأسها الحرب الأهليَّة الأفغانيَّة والحرب الأهليَّة الطاجيكيَّة .
ومنذ استلام الحركة زمام الحكم في البلاد قامت بنشاطات كثيرة في شتَّى المجالات اقتصاديًّا وسياسيًّا وغير ذلك مع دول عديدة .

 

يمكنك معرفة المزيد عن حركة طالبان من هنا .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى