فرنسا تبحث مع أمريكا التحرُّك العسكري لروسيا في أوكرانيا

فرنسا والولايات المتَّحدة الأمريكيَّة يبحثان النشاطات العسكريَّة لروسيا في أوكرانيا .

دار النقاش بين وزير الخارجيَّة الفرنسي ” جان إيف لودريان ” ووزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” فيما يتعلَّق بحركة عسكريَّة روسيَّة في أوكرانيا تُثير القلق بعد نشر روسيا قوَّات على الحدود الأوكرانيَّة .

تعاون بين أمريكا وفرنسا

المتحدِّث باسم وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة ” نيد برايس ” أكَّد أن وزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” تحدَّث يوم السبت الماضي مع نظيره الفرنسي بخصوص تقارير تفيد بوجود نشاط عسكري من جانب روسيا في أوكرانيا أو على قرابة منها، مؤكِّدين التزامهم الشديد بسيادة دولة أوكرانيا ووحدة أرضها .

كما أكَّد ” نيد برايس ” أن وزير الخارجيَّة الأمريكي تطرَّق إبان حديثه مع نظيره الفرنسي حول الجهود المشتركة بين فرنسا وأمريكا لمعالجة البرنامج النووي الإيراني .

الجدير بالذكر أن فرنسا في وقت سابق كانت قد حذَّرت روسيا من أي انتهاك جديد لوحدة الأراضي الأوكرانيَّة بعد نشاطات عسكريَّة روسيَّة على الحدود مع أوكرانيا .

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجيَّة في فرنسا فإن الوزيرين بلينكن ولودريان أبرزا قلقهما من من تأزُّم الأوضاع الأمنيَّة مشدِّدين على النتائج السيئة لأي انتهاك جديد لوحدة الأراضي الأوكرانيَّة .

وزير الخارجيَّة الأمريكي ووزير الخارجيَّة الفرنسي .

النشاط العسكري الروسي في أوكرانيا

في عام 2014، ضمَّت روسيا ‘ شبه جزيرة القرم ‘ التابعة لأوكرانيا، ونتيجةً لهذا دخلت أوكرانيا في صراع مسلَّح ضد انفصاليين تابعين لروسيا في شرق أوكرانيا، وتوجِّه أوكرانيا ودول الغرب أصابع الاتِّهام إلى روسيا بتقديم مساعدات عسكريَّة وماليَّة للانفصاليين الروس، بينما تنفي روسيا ذلك .

وقد وجَّه وزير الخارجيَّة الروسي ” سيرغي فيكتوروفيتش ” الانتقادات لألمانيا وفرنسا بسبب عدم استجابتهما لمقترحات جوهريَّة قدَّمتها روسيا بخصوص حل الصراع، إلَّا أن وزارة الخارجيَّة الفرنسيَّة نفت ذلك متَّهمةً روسيا برفض عقد الاجتماع الوزاري الرباعي الذي دعت إليه فرنسا كل من أوكرانيا وألمانيا وروسيا، ودار الحديث حول الاجتماع من خلال اتِّصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي ” إيمانويل ماكرون ” والرئيس الروسي ” فلاديمير بوتين ” والمستشارة الألمانيَّة ” أنجيلا ميركل ” .

وفي ٱخر التطوُّرات بشأن الصراع، كشفت أوكرانيا عن مقتل جنديَّين تابعين لها نتيجة انفجار عبوة ناسفة في ميدان الصراع بين أوكرانيا والانفصاليين الروس .

 

يمكنك القراءة عن العلاقات الروسيَّة الأوكرانيَّة من هنا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى