فلسطين تنتقد المغرب على تعاونها مع إسرائيل

فلسطين تنتقد المغرب على تعاونها مع إسرائيل .

وجَّهَت اللجنة التنفيذيَّة لمنظَّمة التحرير الفلسطينيَّة الانتقادات للمملكة المغربيَّة على توقيع اتِّفاقيَّة مغربيَّة إسرائيليَّة مؤخِّرًا تتعلَّق بالمجالين العسكري والأمني في خطوة وصفتها اللجنة الفلسطينيَّة بالخطوة الخطيرة .

فلسطين تستنكر التعاون المغربي الإسرائيلي

اللجنة التنفيذيَّة لمنظَّمة التحرير الفلسطينيَّة في بيان صادر عنها اليوم الجمعة ذكرت ما يلي : كنَّا نأمل من المملكة المغربيَّة والتي ترأس لجنة القدس ألَّا تقدم على هذه الخطوة الخطيرة في ظل ما تمارسه إسرائيل من إجراءات عنصريَّة ضد الشعب الفلسطيني، وتنصُّلِها من كل اتِّفاقيَّات السلام ورفضها للمفاوضات وحل الدولتين، وفرضها سياسة الأمر الواقع على الأرض باستمرار الاستيطان والتهجير القسري بالقدس المحتلَّة، والضم التدريجي للأراضي الفلسطينيَّة، والمساس بعروبة وإسلاميَّة القدس ومؤسَّساتها .

هذا وشدَّدَت اللجنة على أن أي خروج من الجانب العربي عن مبادرة السلام العربيَّة التي تفيد بأن التطبيع يكون بعد إنهاء الاحتلال الإسرائيل للأراضي الفلسطينيَّة هو أمر غير مقبول وهو بمثابة المكافأة للجانب الإسرائيلي .

كما نوَّهت اللجنة الفلسطينيَّة إلى أن الاتِّفاقيَّة بين الجانبين المغربي والإسرائيلي هي مخالفة لما تؤكِّد عليه القمم على المستوى العربي بالإضافة إلى الإجماع العربي ومبادرة السلام العربيَّة، مؤكِّدةً أنَّها تؤثِّر سلبًا على الأمن القومي العربي ومصالح الأمَّة .

مبنى منظمة التحرير الفلسطينيَّة .

نبذة عن تاريخ العلاقات المغربيَّة الفلسطينيَّة

في عام 1948 كانت المملكة المغربيَّة كغيرها من شعوب الأمَّة العربيَّة في حالة صراع مع الجانب الإسرائيلي، حيث دخلت مجموعة من الشعب المغربي ضمن جيش من المتطوِّعين العرب لمحاربة إسرائيل في حرب عام 1948 بين إسرائيل والعرب .

استشهد أكثر من عشرة مغاربة في حرب عام 1948 في معارك ضد الاحتلال الإسرائيلي في أراضي فلسطين .

وفي عام 1975، قامت منظَّمة المؤتمر الإسلامي بتأسيس لجنة القدس وتم تسليم الملك المغربي ٱنذاك ” الحسن الثاني ” في عام 1979 رئاسة اللجنة .

يوجد سفارة للمملكة المغربيَّة لدى فلسطين في مدينة رام الله الفلسطينيَّة والسفير المغربي لدى الجانب الفلسطيني هو ” عبد الرحيم موزيان “، الدولة الفلسطينيَّة أيضًا لها سفارة في المملكة المغربيَّة في العاصمة الرباط والسفير الفلسطيني لدى المغرب هو ” جمال الشوبكي ” .

 

يمكنك التعرُّف على المزيد من المعلومات حول العلاقات المغربيَّة الفلسطينيَّة من هنا .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى