قطر تتحرَّك لحل الخلاف بين لبنان و الخليج

قطر تتدخل لحل الخلاف اللبناني الخليجي

أكَّد مكتب رئيس الوزراء اللبناني ” نجيب ميقاتي ” أن أمير دولة قطر ” تميم بن حمد ٱل ثاني ” يخطِّط لإرسال وزير الخارجيَّة القطري ” محمد بن عبد الرحمن ٱل ثاني ” إلى بيروت سعياً لحل الخلاف اللبناني الخليجي الذي اندلع في الٱونة الأخيرة .

ووفقاً لـ RT : إن لقاء جرى بين رئيس الوزراء ميقاتي والأمير تميم ناقش الطرفين من خلاله العلاقات الثنائيَّة بين الدولتين في مدينة غلاسكو الإسكتلنديَّة .

 

الأزمة بين لبنان و الخليج

الخلاف اندلع نتيجةً لتصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في مقابلة له مع قناة الجزيرة أونلاين ضمن برنامج برلمان الشباب ذكر فيها أن الحرب بين الحوثيين والمملكة العربيَّة السعوديَّة رفقة الإمارات العربيَّة المتَّحدة يجب أن تتوقَّف واصفاً هذه الحرب بالحرب ” العبثيَّة ” .

ٱخر التصريحات بشأن الخلاف اللبناني الخليجي

أجرى ميقاتي عدَّة اجتماعات ونقاشات على هامش قمَّة ” كوب 26 ” المناخيَّة، ناقَشَت الأوضاع اللبنانيَّة وكيفيَّة مساعدته للخروج من الأزمة التي يواجهها، اجتمع رئيس الوزاء ميقاتي مع نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح بحضور وزير الخارجيَّة الكويتي أحمد ناصر محمد الصباح .

وأكَّد رئيس وزراء الكويت حرص الكويت على دعم لبنان وسعيها المستمر لمساعدته في المجالات كافَّة، وحرصها في الوقت ذاته على وحدة دول مجلس التعاون الخليجي .

كما أكَّد صباح قدرة لبنان على حل المشاكل والثغرات وسيحظى بالدعم المطلوب من الكويت وغيرها من الدول العربيَّة .

من جانبه صرَّح عبر حساب مجلس الأعمال اللبناني بالكويت على موقع فيسبوك السفير اللبناني  لدى الكويت هادي هاشم قبل مغادرته أراضيها بالٱتي :
قبل ساعات قليلة على مغادرتي دولة الكويت الشقيقة، لا بد لي أن أشكر كل من سهَّل مهمتي وساعدني على تحقيق ما استطعت إنجازه خلال سنة من الزمن، وأنوِّه بفريق عمل السفارة من دبلوماسيين وإداريِّين، ومجلس العمل اللبناني في الكويت، ولجنة الصداقة اللبنانيَّة الكويتيَّة، وكل الأصدقاء من كويتيين ولبنانيِّين، كما أخص بالشكر معالي وزير الخارجيَّة الكويتي الشيخ الدكتور أحمد الناصر الصباح على كل ما قام به ويقوم به من أجل لبنان، ونحن نعوِّل عليه وعلى حكمته وبعد نظره ودبلوماسيَّته لإيجاد المخارج المناسبة لهذه الأزمة العابرة بين لبنان واخوته في دول الخليج العربي .

 

لبنان والعلاقات الأجنبيَّة

اجتمع ميقاتي في الحدث ذاته مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وناقش معه دعم الاتحاد الأوربي للبنان والخطوات الحاليَّة والمُرتقبة في هذا المجال .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى