قطر تتكفَّل برعاية المصالح الأمريكيَّة في أفغانستان

أبرمت كل من دولة قطر والولايات المتَّحدة الأمريكيَّة يوم أمس الجمعة مجموعة من الاتِّفاقيَّات بين الدولتين، تنصُّ إحداها على تولِّي الدوحة رعاية المصالح الأمريكيَّة في أفغانستان .

الاتِّفاقيَّات جاءت في مشاركة لوزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” ونظيره القطري ” الشيخ محمد بن عبد الرحمن الثاني ” ضمن الحوار الاستراتيجي بين قطر وأمريكا المُبرَم في العاصمة الأمريكيَّة واشنطن .

وزير الخارجيَّة الأمريكي مع وزير الخارجيَّة القطري .

تعاون بين قطر وأمريكا بشأن أفغانستان

أكَّد وزير الخارجيَّة الأمريكي ” أنتوني بلينكن ” أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها أفغانستان ساهمت في تقوية العلاقات الأمريكيَّة القطريَّة .

وقال بلينكن : شهدنا جهود قطريَّة خاصة في المساعدة على عمليَّات الإجلاء من أفغانستان .

وأوضح بلينكن أن الاتِّفاق يثبِّت الدور القطري بوصفها قوة حماية لمصالح الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة في أفغانستان حيث ستُنشِئ قطر قسمًا لحماية المصالح الأمريكيَّة في أفغانستان في السفارة القطريَّة في العاصمة الأفغانيَّة كابول .

كما عبَّر بلينكن عن امتنانه وتقديره للقيادة القطريَّة والدعم القطري في أفغانستان، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الجانب الأمريكي والجانب القطري أوسع من ذلك .

كما أشار إلى الاتفاق الذي تتولَّى بموجبه الدولة القطريَّة رعاية المصالح الأمريكيَّة على الأراضي الأفغانيَّة .

بدوره دعا وزير الخارجيَّة القطري ” الشيخ محمد بن عبد الرحمن الثاني ” إلى عدم التخلي عن أفغانستان مؤكِّدًا أن انعزال كابل ليس حلًّا .

كما شدَّد على ضرورة ضمان وصول الإغاثات الأمريكيَّة لأفغانستان .

الجدير بالذكر أن قطر لعبت دورًا أساسيًّا في عمليَّات الإجلاء من أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي من الأراضي الأفغانيَّة وسيطرة حركة طالبان، حيث مرَّ قرابة 62 ألف شخص من الأراضي القطريَّة إبان عمليَّات الإجلاء .

ومنذ تسلُّم حركة طالبان زمام الحكم في أفغانستان نقلت الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة أعمال سفارتها في العاصمة الأفغانيَّة إلى الأراضي القطريَّة .

ولا بد من الإشارة إلى أن قطر استضافت المفاوضات الأمريكيَّة الأفغانيَّة التي اتِّفاق على انسحاب الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة من الأراضي الأفغانيَّة في شنر فبراير من العام الماضي .

هذا وقد كانت الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة قد أغلقت سفارتها في عاصمة أفغانستان كابل بعدما تبيَّن لها أن الحكومة الأفغانيَّة السابقة التي كانت تتلقَّى الدعم من الغرب على أعتاب الانهيار .

 

يمكنك معرفة المزيد عن العلاقات الأمريكيَّة القطريَّة من هنا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى