كوكب جديد خارج مجرَّة درب التبانة !

رَصَدَ منظار تشاندرا الفضائي للأشعَّة السينيَّة إحتمالية وجود كوكب جديد ضمن العنقود النجمي ميسيه 51 الذي يبعد 28 مليون سنة ضوئيَّة عن مجرَّة درب التبَّانة .

كوكب جديد خارج درب التبانة
كوكب جديد خارج درب التبانة

عن حقيقة إكتشاف كوكب جديد خارج مجرّتنا 

النتائج التي رصدها تشاندرا تعتمد على ظاهرة العبور الفلكي التي تتمثَّل في مرور كوكب جديد من أمام نجم حاجباً البعض من ضوء النجم الأمر الَّذي يؤدي إلى خفوت في توهُّج النجم من الممكن رصده بالمنظار، التقنيَّة السابقة ساعدت في الكشف عن ٱلاف الكواكب .

بحوث علميَّة حول الاكتشاف

الدكتورة روكسان دي ستيفانو من مركز هارفرد سيمثونيان الأمريكي المختص بالفيزياء العلميَّة بحثت بمساعدة عدَّة زملاء بنفس المجال بالاعتماد على نظام ثنائي يُدعى m51-uls-1 موضوع خفوت التوهُّج بصور الأشعَّة السينيَّة لنوع من المادة تسمَّى ثنائي الأشعَّة السينيَّة، ليتوصَّلوا إلى نتيجة مفادها أن هذا النَّوع من المواد عادةً ما يحتوي على نجم نيتروني أو ثقب أسود يقوم بسحب الغاز من نجم قرين له ممَّا يؤدِّي إلى زيادة حرارة المادة قرب النجم النيتروني لتتوهَّج على الطول الموجي للأشعَّة السينيَّة .

مع العلم أن المنطقة التي تصدر منها الأشعَّة السينيَّة صغيرة، لذا فإن مرور كوكب أمامها يمكن أن يحجب غالبيَّة الأشعَّة السينيَّة وربَّما جميعها الأمر الذي يسهِّل عمليَّة رصد المرور الفلكي .

كما صرَّحت روكسان لـ bbc بالٱتي : الأسلوب الَّذي طورناه واستعملناه هو الأسلوب الوحيد حاليًّا القابل للاستعمال لاكتشاف أنظمة كواكب أخرى، إنَّهُ أسلوب وحيد من نوعه، ملائم تماماً لاكتشاف كواكب حول النجوم الثنائيَّة السينيَّة، على أي مسافة يمكن منها قياس المنحنى الضوئي .

وأضافات دي ستيفانو : ” إن الأشعة السينيَّة تسمح بعزل عشرات المصادر فقط عبر كامل المجرَّة وعليه يمكن التحقُّق منها كما أن جزء منها ساطع جداً في الأشعَّة السينيَّة إلى درجة تمكِّنُنا من قياس المنحنى الضوئي فيه ” .

 

أحداث فلكيَّة سابقة

في وقت سابق، العلماء تمكَّنوا من اكتشاف قرابة 5 ٱلاف كوكب تحوم حول نجوم خارج المجموعة الشمسيَّة، إلَّا أنَّها جميعها تقع ضمن مجرَّة درب التبَّانة، غالبيَّة هذه الكواكب تم اكتشافها عن طريق تقنيَّات غير مباشرة، بشكل رئيسي من خلال قياس السرعات الشعاعيَّة وتقنيَّات مراقبة العبور .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى