ليبيا، خليفة حفتر يُعلِن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة

ليبيا، خليفة حفتر يعلن يترشح للانتخابات الرئاسية
سلَّمَ ” خليفة بلقاسم حفتر ” قائد قوَّات الجيش الوطني في ليبيا اليوم الثلاثاء أوراق ترشُّحه للانتخابات الرئاسيَّة القادمة في البلاد والتي من المقرًّر إقامتها في شهر ديسمبر القادم .

وقال حفتر : أعلن ترشُّحي للانتخابات الرئاسيَّة، ليس طلبًا للسلطة أو بحثًا عن مكان، بل لقيادة شعبنا في مرحلة مصيريَّة .

يتمتَّع ” خليفة بلقاسم حفتر ” بقيادة قوَّات عسكريَّة بحوزتها بقاع كثيرة من الأراضي الليبيَّة .

يسعى حفتر بترشُّحه للانتخابات الرئاسيَّة التي ستتم في 24 من شهر ديسمبر القادم إلى الصعود للسلطة عبر صندوق الاقتراع بعد فشل هجومه العسكري عام 2019 على عاصمة ليبيا ‘ طرابلس ‘ مركز حكومة الوفاق الوطني السابقة، حيث فشل الهجوم بعد تصدِّي القوَّات التابعة لحكومة الوفاق الوطني بمساعدة تركيَّة .

خليفة حفتر .

اعتراض على ترشُّح حفتر للانتخابات في ليبيا

علَّق ” خليفة بلقاسم حفتر ” صاحب الـ78 عام مهامه في المجال العسكري في 22 سبتمبر الماضي، في خطوة لترشُّحه للانتخابات الرئاسيَّة القادمة الشهر القادم في ليبيا .

وتنص المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسيَّة في البلاد، أنَّهُ يجب على أي شخص عسكري يترشَّح للانتخابات الرئاسيَّة الليبيَّة أن يكون قد أوقف كل نشاطاته في الميدان العسكري قبل ثلاثة أشهر من ترشُّحه للانتخابات الرئاسيَّة في ليبيا .

هذا وقد طلب يوم الأحد الماضي وكيل النيابة بمكتب المدَّعي العام العسكري في البلاد من المفوضيَّة العليا للانتخابات ” محمد غرودة ” إيقاف كل ما يتعلَّق بترشُّح ” سيف الإسلام القذَّافي ” نجل الرئيس الليبي الراحل ” معمّر القذَّافي ” إلى جانب قائد الجيش الوطني ” خليفة بلقاسم حفتر ” إلى الانتخابات الرئاسيَّة القادمة، موجِّهًا الاتِّهام لهما بتورُّطهما بجرائم حرب .

بعض نشاطات حفتر في المجال السياسي

ظهر ” خليفة بلقاسم حفتر ” في مطلع انتفاضة عام 2011، حيث شارك في الانتفاضة بعد غيابه عن المشهد السياسي لمدَّة طويلة .

ترأَّسَ ” خليفة حفتر ” القوَّات الليبيَّة في الصراع الليبي مع تشاد والذي استمر منذ 1978 إلى غاية 1987، إلَّا أن حفتر تم أسره من جانب تشاد في معركة ” وادي الروم ” على الحدود بين ليبيا وتشاد، ثمَّ تم إطلاق سراح حفتر بعد إعلان انشقاقه عن نظام الرئيس الراحل ” معمَّر القذَّافي ” .

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى