مصر، إغلاق أكبر ميناء في الجمهوريَّة

أعلنت السلطات التابعة لميناء الإسكندريَّة والذي يعد أكبر ميناء في جمهوريَّة مصر العربيَّة عن إغلاق الميناء إلى جانب ميناء الدخيلة وذلك نتيجةً لسوء الأحوال الجويَّة التي تتعرَّض لها المدينة .

وبحسب المتحدِّث الرسمي باسم ميناء الإسكندريَّة ” أحمد بريقع ” فإن الإغلاق يأتي لتجنُّب اصطدام السفن والبواخر ببعضها البعض أو اصطدامها بأرصفة الميناء، مشيرًا إلى أن الإغلاق يهدف إلى الحفاظ على سلامة حركة الملاحة البحريَّة، مؤكِّدًا استعداد مركز العمليَّات وإدارة الأزمة للاستجابة للبلاغات وإشارات الاستغاثة من السفن .

هذا وأمر رئيس هيئة الميناء الأكبر في البلاد ميناء الإسكندريَّة الربان ” طارق شاهين ” بزيادة درجة جاهزيَّة إدارات ميناء الإسكندريَّة والحذر والالتزام بالتوجيهات المُتَعَلِّقة بالسلامة والأمن أثناء القيام بأعمال التفريغ والشحن .

كما نوَّه شاهين إلى ضرورة المواصلة في مراقبة الرصدات الجومائيَّة بشكل دوري فيما يتعلَّق بارتفاع الأمواج وسرعة الرياح بالإضافة إلى الضغط الجوِّي مع التشديد على تطبيق كل الإجراءات الاحترازيَّة لحماية المُمتَلَكات والأفراد .

ميناء الإسكندريَّة .

مدينة الإسكندريَّة تعاني من الأحوال الجوِّيَّة

شركة الصرف الصحي بمدينة الإسكندريَّة كانت قد أكَّدَت في وقت سابق عن زيادتها لدرجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ وذلك خوفًا من توقُّعات هيئة الأرصاد الجوِّيَّة والتي توقَّعَت هطول الأمطار على مناطق متعدِّدَة من المدينة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسِّط بكثافة شدَّتُها تتراوح ما بين الخفيفة إلى المتوسِّطَة .

ونتيجًة لارتفاع أمواج البحر، ازداد تجاوز المياه المُصاحِبَة للرمال طريق كورنيش الإسكندريَّة قرابة أربعة أمتار ونصف بمناطق كثيرة من المدينة الجمرك والمكس .

حول ميناء الإسكندريَّة أكبر ميناء في مصر

يعد ميناء مدينة الإسكندريَّة الميناء الأهم والأكبر لجمهوريَّة مصر العربيَّة، حيث يتم عبره تداول أكثر من نصف التجارة الخارجيَّة للبلاد .

يُقسَم ميناء الإسكندريَّة إلى ستَّة مناطق، المنطقة الأولى تتضمَّن الأرصفة 5-15 لتلقِّي البضائع العامَّة وسفن الرورو .

ثاني مناطق الميناء تتضمَّن الأرصفة 16-28 ومخصَّصَة لتلقِّي البضائع العامَّة بالإضافة إلى أنَّها تشمل محطَّة للركَّاب وبضائع صب معبَّاَة .

المنطقة الثالثة من ميناء الإسكندريَّة تتضمَّن أرصفة 35-47 ومخصَّصَة لاستقبال البضائع العامَّة وبضائع الصب .

رابع المناطق من الميناء تشمل أرصفة 49-68 لتلقِّي الحاويات والأسمدة والفحم والأسمنت .

خامس مناطق الميناء تتضمَّن أرصفة 71-85 لتلقِّي الأخشاب والمولاس والخلال والبضائع العامَّة .

المنطقة السادسة من ميناء مدينة الإسكندريَّة تتضمَّن حوض سفن البترول وزيت الطعام وتموين السفن والمواشي الحيَّة .

 

يمكنم الاطِّلاع على معلومات أكثر حول ميناء الإسكندريَّة من هنا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى