ناسا تمهِّد لاختراع هو الأوَّل من نوعه

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكيَّة “ناسا ” اقتراب إطلاقها لمركبة فضائيَّة انتحاريَّة مضادة للكويكبات التي تُثير فزع سكَّان العالم .
ووفقًا للوكالة، فإن هذه المركبة هي الأولى من نوعها وستقوم بالاصطدام بكويكب في اختبارها الأوَّل لتقنيَّة التصدِّي للأخطار التي تهدِّد الأرض .
ومن المحدَّد إطلاق DART والَّتي تأتي اختصارًا لـ Double Asteroid Redirection Test في نهاية الشهر الجاري حيث سيتم توجيهها للاصطدام بكويكب ” ديمورف ” .
هدف المركبة الكويكب ” ديمورف ” يبلغ قطره قرابة 150 متر أي أكبر من DART بـ 100 مرة ولا يهدِّد الأرض بأي شكل .
وفي بيان صادر عن ” ناسا ” فإن المركبة ستكون أول عرض لتقنيَّة الاصطدام الحركي، فسوف يتم باستخدام هذه التقنيَّة توجيه مركبة فضائيَّة سريعة إلى مسار كويكب يهدِّد الأرض لتغيير اتجاهه وإيقاف خطورته .

مع العلم أن المركبة DART ستستهدف الكويكب ” ديمورف ” بسرعة كبيرة قدرها 24 ألف كيلومتر في الساعة الواحدة .

الخبراء يعلِّقون

منسِّقة المشروع ” نانسي تشيبوت ” صرَّحت بالٱتي : نحن لا نخطِّط لتدمير الكويكب بل فقط نهدف إلى تغيير مداره بدفعة خفيفة بحدود درجة واحدة فقط .

موعد الإطلاق وتفاصيله

وفقًا لوكالة الأنباء نوفوستي سيتم إطلاق DART بواسطة صاروخ النقل ” فالكون 9 ” في الرابع والعشرون من شهر نوفمبر الجاري، وسوف يتم الإطلاق من مطار قاعدة فاندنبرغ للقوَّات الفضائيَّة في الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة في ولاية كاليفورنيا .

ناسا توضِّح الأخطار الَّتي تهدِّد الأرض

أشارت الوكالة الأمريكيَّة ” ناسا ” إلى أن أي جسم قريب من الأرض إذا كان ضمن 0.05 وحدة فلكيَّة أي 4.6 مليون ميل ويزيد قطره عن 460 قدمًا فهو بمثابة الخطر الَّذي يهدِّد الأرض .

الجدير بالذكر أن المركبة DART تعدُّ جزءًا من خطط ” ناسا ” لحماية الأرض من تهديد الكويكبات، وتم تصنيعها بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبيَّة .
ووفقًا لـ” ناسا ” فهناك قرابة 25 ألف جسم معروف قريب من الأرض بمثابة الخطر المُحتَمَل على الأرض، علاوةً على ذلك يوجد المزيد من هذه الأجسام الخطرَة بانتظار الاكتشاف .

حول ناسا

هي وكالة تابعة للولايات المتَّحدة الأمريكيَّة وهي المُشرِفة عن البرنامج الفضائي الأمريكي، تأسَّست عام 1957 بتمويل سنوي كان يقدَّر بـ 16 مليار دولار أمريكي .

كما تتولَّى الوكالة مهمَّة الإشراف عن الأبحاث المدنيَّة والعسكريَّة الفضائيَّة طويلة المدى .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى